إليف شافاق


إليف شافاق  (ولدت عام 1971 في ستراسبورغ) هي روائية تركية تكتب باللغتين التركية والإنجليزية، وقد ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة.

ولدت إليف بيلغين في ستراسبورغ لوالدين هما الفيلسوف نوري بيلغين وشفق أتيمان التي أصبحت دبلوماسية فيما بعد. انفصل والدها عندما كان عمرها عامًا واحدًا فربتها أمها. وتقول الكاتبة إن نشأتها في عائلة لا تحكمها القوانين الذكورية التقليدية كان له كبير الأثر على كتابتها. وتستخدم الكاتبة اسمها الأول واسم أمها كاسم أدبي توقع به أعمالها.

أمضت طفولتها وصباها متنقلة بين مدريد وعمان وكولونيا قبل أن تعود إلى تركيا، وهاجرت إلى الولايات المتحدة لتواصل دراستها أولاً، ثم بعد ذلك لتشغل منصب أستاذة محاضرة في مادة الدراسات والأجناس في جامعة أريزونا.

تحمل شفق شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا كما تحمل شهادة الماجستير في “الجندر والدراسات النسوية” والدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة ذاتها. نالت عن أطروحتها لنيل الماجستير في موضوع الإسلام، والنساء، والتصوف، جائزةً من “معهد علماء الاجتماع”.

تزوجت سنة 2005 من الصحافي التركي أيوب كان وأنجبت منه طفلين. أسمت ابنتها زيلدا على اسم زيلدا فيتزجرالد، وأسمت ابنها على اسم الزاهر، بطل إحدى قصص بورخيس .

اقتباسات ومقتطفات لـــ إليف شافاق


انها القاعدهالاولى يااخى: إن الطريقه التى نرى فيها الله ما هى إلا انعكاس للطريقه التى نرى فيها انفسنا.فإذالم يكن الله يجلب إلى عقولنا سوى الخوف و الملامه ،فهذا يعنى ان قدرا كبيرا من الخوف والملامه يتدفق فى نفوسنا. أما إذا رأينا الله مفعما بالمحبه والرحمه ،فإننا نكون كذلك.... عرض
الوحدة والخلوة شيئان مختلفان فعندما تكون وحيد فمن السهل أن تخدع نفسك ويخيل إليك أنك تسير على الطريق القويم , أما الخلوةتعنى أن تكون وحدك من دون أن تشعر أنك وحيد.... عرض
عرض الكل
قواعد العشق الأربعون

قواعد العشق الأربعون

رواية عن جلال الدين الرومي

إليف شافاق

قصر القمل

قصر القمل

رواية

إليف شافاق

حليب أسود

حليب أسود

مذكرات

إليف شافاق

لقيطة إستانبول

لقيطة إستانبول

رواية

إليف شافاق