مدخل إلى عالم الذكاء الاصطناعي

تأليف : د. عادل عبد النور

يعد هذا الكتاب مدخل الي علم الذكاء الاصطناعي للقارئ العربي، وهو أحد العلوم التي نتجت عن الثورة التكنولوجية المعاصرة. والبحث في الذكاء الاصطناعي عمل جماعي بالدرجة الأولى يحتم تعاون علماء ومتخصص من مجالات مختلفة، كالحاسب الآلي، وعلم اللغة، والمنطق، والرياضيات وعلم النفسالذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.

من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظ ظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء. يستخدم أسيمو أجهزة الاستشعار وخوارزميات ذكية لتجنب العقبات والتحرك على الدرج. الذكاء الاصطناعي فرع من علم الحاسوب. تُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي على أنه "دراسة وتصميم العملاء الأذكياء"، والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه. صاغ عالم الحاسوب جون مكارثي هذا المصطلح بالأساس في عام 1956، وعرَّفه بنفسه بأنه "علم وهندسة صنع الآلات الذكية.

يبدأ الكتاب بتعريف الذكاء الاصطناعي وتوضيح أهميته، وفروعه، وتاريخه منذ ظهور الحاسب الآلي، ثم الشبكات العصبية الاصطناعية، والأنظمه الخبيرة، وتاريخ الربوتات.

أهم ما في الكتاب أنه يتبع الأسلوبي العلمي بعيداً عن الخيال ولو الخيال العلمي على حد قول مؤلفه.

كتب مختارة