متاعب المرأة الشهرية وطرق علاجها

تأليف : نخبة من الأطباء الاختصاصيين

إذا كنتِ امرأة تعاني من مشكلات في دورتك الشهرية ، فإن ذلك قد يتطابق مع نصف سكان العالم - النصف الغير ذكري . والمدخل يكمن كلية في النظام التناسلي المعقد للمرأة . فبينما يمتلك جميع الرجال والنساء أعضاء مثل القلب ، والرئة ، والكلى . إلخ ، فإن الجهاز التناسلي للرجل يعد بسيطاً نسبياً وخال من المشكلات .
والمرأة تعد من ناحية أخرى تنظيماً معقداً من الأعضاء ، والقنوات ، والغدد والهرمونات . والأمر لا يحتاج لأكثر من أن يختل توازن جزء واحد من هذا النموذج المعقد ليحيل حياة المرأة ببساطة من مجرد شعور بعدم الارتياح إلى جحيم مشتعل من 12 إلى 13 مرة سنوياً .
ولا عجب إذا ما وصفت كثير من النساء الدورة الشهرية بـ " اللعنة " . وقد كانت الكثيرات ممن يبحثن عن مساعدة لآلام الدورة وغيرها من الأعراض المحبطة يقال لهن في أغلب الأحيان " كل ما تشعرين به موجود في العقل " ، أو أنه " قدر المرأة ونصيبها " ، وأن " ما لا يمكن علاجه لابد من تحمله " .
ومما يبعث على الفرح حالياً أن الموضوع قد اختلف في الكثير.فقد ظهرت أدوية جديدة ، وتقنيات جديدة ، وطرق مختلفة للنظر في العلاجات القديمة  وهذا يعني الكثير للمرأة.إن المآسي الشهرية يمكن أن تصبح من قبيل الماضي الذي ولى بلا رجعة .

محتويات الكتاب :
المقدمة
الفصل الأول : مقتطفات ونماذج : أنت وجهازك التناسلي
الفصل الثاني : دورتك الشهرية : ما هي ؟
الفصل الثالث : آلام الدورة الشهرية : من تشعر بهذه الآلام ؟
الفصل الرابع : آلام الدورة : ما الذي يمكن عمله للمساعدة على تحملها ؟
الفصل الخامس : مشكلات الأعراض المتلازمة لفترة ما قبل الحيض 
الفصل السادس : الأعراض المتلازمة لفترة ما قبل الحيض : ما الذي يجب عمله حيالها
الفصل السابع : كل شيء عن التهاب بطانة الرحم
الفصل الثامن : مشكلات أخرى للدورة وعلاجها
الفصل التاسع : عندما يختل النظام

كتب مختارة