فرسان وكهنة

رواية

د. منذر القباني

التصنيف : روايات عربية
دار النشر : الدار العربية للعلوم ناشرون
ISBN _ الرقم الدولي : 9786140106741
تاريخ النشر : 2013
عددالصفحات : 280

قليلة هي الأعمال الأدبية التي تظهر دور الأدب في التاريخ وربطه بتجربة إنسانية حيّة وصياغتها صياغة فنية تحقق المتعة والفائدة معاً. ولكن الدكتور منذر القباني اشتغل على أكثر من ذلك، حين عمل على إحياء الذاكرة الفردية والمكانية والمجتمعية بعناصر من الواقع، والوثيقة، والسرد، والخيال، فاحتشدت كل العناصر التي تضبط جدلية العلاقة بين الإنسان من جهة وبين التاريخ والإبداع السردي من جهة أخرى. وكانت ثلاثية "فرسان وكهنة" المشروع الروائي الجديد في بنيته الزمنية وفضائه المكاني وأشخاصه أقرب ما يكون إلى الحقيقة والواقع.

" فرسان وكهنة "سياحة تاريخية ممتعة,فيها مزج بين الماضي و الحاضر . فيها إثارة و تشويق ,،وأسئلة من دون أجوبة، وخيال من دون حدود، وإسقاطات متعددة، واستفزازات متكررة .

 رواية  "فرسان وكهنة" ملحمة تاريخية تزاوج بين الماضي والحاضر شكلت نسيجاً روائياً فريداً ساهمت المخيلة في صنع أحداثه أكثر من الذاكرة، فحملتنا إلى مطارح بكر لم تطأها أقدام الروائيين من قبل من دون أن تنقطع عن عالم الواقع. الأمر الذي تجلّى في وحدة نصية/سردية متناغمة ومشوقة.

مقتطفات واقتباسات من فرسان وكهنة


البحث عن سنن الكون هو الهدف الأعظم للإنسان، و الذى من خلاله يستطيع معرفة ربه و الوقوف عند بديع صتعه، و أن العلم بهذه السنن هو ما علمه الله لآدم، و بذلك استحق أن يكون أعظم مخلوقاته و أهلاً لأن تسجد له الملائكة بإذنه.... عرض
اللهم يا أحكم الأحكمين ويا أعلم العالمين. يا من خلقت الكون للأبرار ووضعت له سنته، ولكل باحث جعلت فيه ما جعلت من الغرائب والأسرار. أسألك بكل اسم هو لك أن تمنحني الحكمة لكي أفرق بين الباطل والحق، والشجاعة لكي أقول كلمة الحق، والقوة لكي أعين نفسي وكل من سار على الحق.... عرض
قد يكبل الجسد, ويرمى في أعتى السجون, ولكن العقل الحر غير قابل للتكبيل أو الاعتقال!.... عرض
إن استطاع الإنسان يا مولاتي أن يستخدم جميع حواسه لمعرفة الكون، فسيعرف حينها رب الكون.... عرض
عرض الكل
إن الشريعة كالشمعة ، توفر لنا نورا لايُقدر بثمن . لكن يجب ألا ننسى أن الشمعة تساعدنا على الانتقا...
الوحدة والخلوة شيئان مختلفان فعندما تكون وحيد فمن السهل أن تخدع نفسك ويخيل إليك أنك تسير على الط...
هناك صحف يجب أن تغسل يديك إن تصفحتها وأن كان ليس للسبب نفسه فى كل مرة فهناك واحدة تترك حبرها علي...
الأسود يصلح ذريعة لكل شيء ولذاهو لون أساسي في كل خدعة....