واحة الغروب

رواية

تأليف : بهاء طاهر
التصنيف : روايات عربية
دار النشر : دار الشروق
ISBN _ الرقم الدولي : 6221102019422
تاريخ النشر : 2013
عددالصفحات : 346
مرات المشاهدة : 31421

يعود بهاء طاهر فى روايته الجديدة والبديعة «واحة الغروب» والتى لاقت نجاحا جماهيريا واستحسانا نقديا كبيرا، إلى نهايات القرن التاسع عشر، وبداية الاحتلال البريطانى لمصر.
حيث يُرسل ضابط البوليس المصرى محمود عبدالظاهر، والذى كان يعيش حياة لاهية بين الحانات وبنات الليل، إلى واحة سيوة لشك السلطات فى تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغانى وأحمد عرابى.
فيصطحب زوجته الأيرلندية «كاثرين» الشغوفة بالآثار، والتى تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا فى عالم جديد شديد الثراء والخصوصية يجبرهما وأهل الواحة على مواجهة أنفسهم فى زمن اختلطت فيه الانتهازية والخيانة والرغبة بالحب والبطولة.

تعكس أحداث الرواية أيضا مزجا إبداعيا بين الماضى والحاضر والمستقبل والموضوعى والتاريخ والواقع يعبر عن هموم الوطن كما يقدم تجربة العلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنسانى والحضارى بما فيها من صراع وتوافق.

مقطتفات واقتباسات من واحة الغروب


وحدي إذن أنا العاجز عن النوم. أقضي الأيام والأعوام في تلفيق صلح مع نفسي لا يعيش طويلاً. ما إن أقول إنني عملت ما كان ينبغي عمله حتى يهزأ مني شئ في داخلي... عرض
لا أحد يتكلم باسم الله - هو وحده الذي يقدر و يحكم... عرض
الصحراء ، جنة الانبياء و الشعراء إليها يفر كل من يترك وراءه الدنيا لكى يجد نفسه و فيها تورق الانفس الذابلة و تزهر الروح.... عرض
سنرحل إلى الصحراء معاً، سنولد هناك أيضاً من جديد معاً ، و في هذا البعث لن افرّط فيك ، ستكون لي .... عرض
عرض الكل
إذا أراد المرء أن يغيِّر الطريقة التي يعامله فيها الناس، فيجب عليه أولاً أن يغيِّر الطريقة التي ...
أذهلتني صاعقة المفاجأة. أحقاً ستأتي تلك المرأة التي ما كان في مفكرة حياتي موعد معها؟ ستأ...
هذا الروتين نفسه هو الذي حولنا إلى ترسين في ساعة أثرية اعتادا أن يلتقيا كل برهة ، فيشتبكان في صم...