واحة الغروب

رواية

بهاء طاهر

التصنيف : روايات عربية
دار النشر : دار الشروق
ISBN _ الرقم الدولي : 6221102019422
تاريخ النشر : 2013
عددالصفحات : 346

يعود بهاء طاهر فى روايته الجديدة والبديعة «واحة الغروب» والتى لاقت نجاحا جماهيريا واستحسانا نقديا كبيرا، إلى نهايات القرن التاسع عشر، وبداية الاحتلال البريطانى لمصر.
حيث يُرسل ضابط البوليس المصرى محمود عبدالظاهر، والذى كان يعيش حياة لاهية بين الحانات وبنات الليل، إلى واحة سيوة لشك السلطات فى تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغانى وأحمد عرابى.
فيصطحب زوجته الأيرلندية «كاثرين» الشغوفة بالآثار، والتى تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا فى عالم جديد شديد الثراء والخصوصية يجبرهما وأهل الواحة على مواجهة أنفسهم فى زمن اختلطت فيه الانتهازية والخيانة والرغبة بالحب والبطولة.

تعكس أحداث الرواية أيضا مزجا إبداعيا بين الماضى والحاضر والمستقبل والموضوعى والتاريخ والواقع يعبر عن هموم الوطن كما يقدم تجربة العلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنسانى والحضارى بما فيها من صراع وتوافق.

مقتطفات واقتباسات من واحة الغروب


كان يحاول أن يهرب من الحب بالدخول في ذاته وبالصمت، بتجنب المواجهة، وبالاكتئاب.... عرض
اجرى لكنى اسقط على الارض قبل ان ابلغه .اراه قبل السقوط يندفع نحوى,يرتطم الحجر براسى فأسقط ويحل نوم,لكنى اصحو مرة اخرى امد يدى الى راسي ورقبتى فاحس اللزوجةوسخونة الدم والمس الشظية الكبيرة المرشوقة فى رقبتى..احاول انتزاعها بيدى الخائرة فلا افلح..لم يكن هناك الم..وتوهج فجاة نور فى داخلى نعم الان يمكن ان ارى كل شئ ان افهم كل ما فاتنى فى الدنيا ان اعرفه!..احاول ان ارفع رأسى فلا استطيع ..يخبو النور وتحل هجمة السبات الثقيل واسمع صوتا متهدجا اجش يزعق باسمى كانه يبكى ..فاقول وانا اغمض عينى شكرا ..لك.... عرض
لم تحرك فى نفسى شيئا مثلما كانت تجرفنى نشوتها فى الزمن القديم.... عرض
الاخطار الاخرى ليست ثمناً باهظاً لنسترد حياتنا كما كانت فى صفائها الاول.... عرض
عرض الكل
فمع أن القرآن يقول أن النميمة وقذف الناس أثم كبير، قلما يبذل البشر أي جهد لكبح أنفسهم عن ممارسة...
You can study God through everything and everyone in the universe, because God is not confined i...
Bountiful is your life, full and complete. Or so you think, until someone comes along and makes ...
اكتشفت أن وفاء رجل لامرأة واحدة يجعله ألأشهي في عيون النساء آلائي يصبح هدفهن الإيفاع به بينما خي...