حليب أسود

مذكرات

تأليف : إليف شافاق
التصنيف : روايات عالمية
دار النشر : مسكيلياني للنشر
ترجمة : أحمد العلي
ISBN _ الرقم الدولي : 9789973833584
تاريخ النشر : 2016
عددالصفحات : 418
مرات المشاهدة : 221441

لا توجد حقيقة ناصعة مثل بياض الحليب، فلماذا أصبح الحليبُ أسودَ؟

تحت هذا العنوان اللافت للنظر تضعنا الروائية الفاتنة ألِف شفَق أمام سر كبير، كما في أسرار العشق الأربعين - أشهر وأنجح رواياتها وأكثرها نجاحًا وقد تُرجمت إلى العديد من اللغات.

في هذا السر تصف الروائية تجربة غامقة لا تصيب بالضرورة كل الأمهات حديثات الولادة، لكنها إذا ما أصابت روائية مثل شفَق فإنها تتحول إلى حالة من البصيرة واليقظة تُشهد عليها الناس كلهم، فيمتد ضوؤها إلى أرواحهم ويصيبهم شيء منه. ومثلما أن الحليبَ الضارب في البياض هو رمزُ الأمومة.

فإن السوادَ ليس فقط رمز الكتابة وسواد الحبر، بل أيضًا سواد الأفكار السلبية الكئيبة التي تداهم بعض الأمهات بعد الولادة مباشرة، فتدفعهن نحو نفق مظلم يتصارعن فيه مع قلقهن وأشباحهن وأسئلتهن التي تتفتح في صدورهن، فتخنق تدفق أثدائهن العامرة بالحليب وأرواحهن الطافرة بالحياة، ليذهبن بعدها يفتشن عن أبوابٍ واسعةٍ للفهم تُفضي بهن إلى سهول الإبداع، حيث يتشاركن فيها تجاربهن مع البشرية جمعاء .

مقطتفات واقتباسات من حليب أسود


هناك خط رفيع بين الأمومة والفاشية... عرض
لا تولد المرأة امرأة، ولكنها تسعى لتصير امرأة... عرض
تمر المرأة خلال حياتها بمراحل إنتقالية صعبة. والعبور من مرحلة إلى أخرى ليس سهلًا كما قد يبدو، إذ تحتاج الكثير من المساعدة والدعم والنصيحة قبل أن تعود بأكملها إلى الحياة فى الزمن الحاضر مرة أخرى. تمر أوقات تتعثر فيها آلة جسدها ويصيبها العطب.وتلك هى الحكمة القديمة والبسيطة التى لا نعيرها انتباهًا فى سعينا لنكون قويات وناجحات وفى أوج كمالنا طوال الوقت .... عرض
Silence is the worst. Whenever a thick cloud of silence descends, the yapping voices inside me become all the more audible, rising to the surface one by one. I like to believe I know all the women in this inner harm of mine but perhaps there are those I have never met. Together they make a choir that does not know how to tone down. I call them the Choir of Discordant Voices. It is a bizarre choir, now that I think about it. Not only are they all off-key, none of them can read notes. In fact,... عرض
عرض الكل
الحب لا شرع له ولا مذهب....
يحدث للوطن أن يصبح أميا....
إذا أراد المرء أن يغيِّر الطريقة التي يعامله فيها الناس، فيجب عليه أولاً أن يغيِّر الطريقة التي ...
لكأنهم جاهدوا ضد فرنسا ودفعوا أكبر ضريبة في قسمة الشهداء فقط لتكون لهم بلدية كتب عليها شعار من ا...