كيفية التعايش مع مرض الربو

تأليف : د. روبرت يونجسن

ربما يعد الربو أحد الأمراض العضال التي لا يمكن علاجها إلا عن طريق الوسائل العملية المعتمدة . لذا ، لايقدم هذا الكتاب أية توصيات للاستعانة بالأساليب العلاجية الخاصة بـالطب البديل .
ومن ناحية أخرى لم تثبت فاعلية الطب التكميلي في علاج مرض الربو . بل إن استخدام هذه الأساليب ربما يشتت انتباه الأطباء عن العلاج بالأساليب الثابتة علمياً وبالتالي يؤدي إلى المخاطرة بحياة المريض.

كما تعد خبرات الحياة الواقعية من أفضل الطرق التي يمكن الاستعانة بها في توعية الناس بالمبادئ الأساسية لعلاج الربو . ويتضمن هذا الكتاب العديد من "دراسة الحالة" لمراحل تطور الحالة الصحية لبعض الأشخاص تحت تأثير العلاج. وتلقى هذه الدراسات الضوء على بعض الجوانب المهمة بالقصة .
ولما كان الأطباء يحظرون نشر بعض الملاحظات الحقيقة عن مرضاهم ، فقد تم عرض هذه الحالات بشكل خيالي يشتمل على بعض المبالغات. فضلاً عن ذلك ، لقد وقعت جميع الأحداث بهذه الحالات على أرض الواقع . 

ينظر الإصدار الجديد من كتاب " كيفية التعايش مع مرض الربو " بعين الاعتبار إلى جميع الجوانب المهمة للتقدم الذي طرأ على مستويات وعي الناس بمرض الربو وكيفية إحكام السيطرة على الأزمات ،وذلك من منذ نشر الإصدار الأول في عام 1995 ، وقد أضيف جزء جديد إلى الكتاب يتناول بعض المواقع الخاصة بمرض الربو على الإنترنت . بالإضافة إلى ذلك ، فقد تم تحديث جميع المراجع التي أستعين بها في هذا الكتاب وتبسيط النص وتوضيحه ، فضلاً عن ذلك فقد تم تحديث أسماء العقاقير المضادة للربو.

كتب مختارة