لقيطة إستانبول

رواية

تأليف : إليف شافاق
التصنيف : روايات عالمية
دار النشر : منشورات الجمل
ترجمة : خالد الجبيلي
ISBN _ الرقم الدولي : 9789953892405
تاريخ النشر : 2012
عددالصفحات : 424
مرات المشاهدة : 2289

"لقيطة اسطنبول" رواية لــ أليف شافاك وهي روائيّة تركيّة معاصرة، بل عالميّة، بكلّ ما في الكلمة من معنى، روائيّة تختلف إختلافاً جذرياً عن غيرها من الروائيّين والروائيّات عل السواء من مختلف الأوجه، من حيث جذورها الثقافيّة وقراءاتها الشموليّة وتطلّعاتها الفكريّة والسياسيّة والإجتماعية؛ تكتب الأدب الروائي فتبدع فيه وهي التي لم تدرس الأدب دراسة أكاديميّة منهجيّة.

إنّ ما تقدّمه أليف شافاك من أدب روائي يتجاوز الزمان والمكان فيه من الفكر السياسي والتاريخي والديني والإجتماعي ما يجعلها تحتلّ مكانة بارزة في الأدب العالمي الحديث الذي ينقل للقارئ صورة لما جرى، أو يجري الآن، في بلدان معيّنة من العالم ولا سيّما من صراعات عرقيّة وطائفيّة وقوميّة ودينيّة وسياسيّة تستند في مجملها إلى طروحات خرافيّة وتاريخيّة ترى شافاك أنّها لم تعد تصلح معياراً، في عالم اليوم، لإثبات وجهات نظر تعتقد أنها موغلة في التعصّب والنظر إلى الماضي وتقديس أحداثه في وقت بات العالم لا يأخذ مثل هذه الطروحات على محمل الجدّ ما دامت، كما تعتقد المؤلفة، لا تفضي إلى نتائج نهائيّة حاسمة وإنّما على العكس من ذلك تزيد من بؤر الصراع الطائفي والقومي والديني والمجتمعي في البلد الواحد المتعدّد الثقافات والقوميّات والأديان.

وكانت في رؤيتها هذه، التي عبّرت عنها في أعمالها الروائيّة، قد استندت أساساً إلى طروحات الفكر السياسي الحديث بمختلف تيّاراته المعاصرة.

وتتحدث هذه الرواية عن نساء عائلة قزانجي التي تعيش في منزل كبير: زليخة، الأخت الصغرى التي تملك صالوناً للوشم، وهي والدة آسيا اللقيطة، وبانو، التي اكتشفتْ مؤخراً مواهبها كمنجّمة، وسيزي، الأرملة والمدرِّسة، وفريدة، المهووسة بالكوارث؛ أما الأخ الأوحد، فيعيش في الولايات المتحدة، وسوف تكتشف ابنته أرمانوش، بالتعاون مع آسيا، أسراراً كبيرة عن العائلة وعن تاريخ تركيا الحديث.

"لقيطة اسطنبول" رواية قاسية وقويّة، كرّست الكاتبة أليف شافاك نجمةً من نجوم الرواية العالميّة.

مقتطفات واقتباسات من لقيطة إستانبول


كانت تريد حباً يستغرق كيانها إلى حد أن يعتنق مخاوفها الكثيرة أطوارها الغريبة وانحرافاتها . وحبيب يعشق كل شيء فيها لم تكن تريد حباً لجانبها الطيب ويتجنب جانبها المظلم بل كانت بحاجة إلى شخص يستطيع أن يقف إلى جانبها في السراء والضراء في رشدها وجنونها . وربما لهذا السبب يجد المجانين صعوبة في الالتقاء بشخص تقول لنفسها: لا لأنهم مختلفون بل لأنه يصعب العثور على شخص يريد أن يلتقي بعدة أشخاص مجتمعين في شخص واحد... عرض
فعندما لا تفضي لأحد بشيء استثنائي، فأنه سيعتبر أن كل شيء يسير علي ما يرام... عرض
Don't call me wretched! it declared. the wretched too have a heart لا تقل أني بائس. فللبوئساء قلوب أيضا.... عرض
...when women survive an awful marriage or love affair, and all that shit, they generally avoid another relationship for quite some time. With men, however, it is just the opposite; the moment they finish a catastrophe they start looking for another one. Men are incapable of being alone.... عرض
عرض الكل
loading
قاعدة أخري الوحدة والخلوة شيئان مختلفان , فعندما تكون وحيدا من السهل أن تخدع نفسك ويخيل ...
Every true love and friendship is a story of unexpected transformation. If we are the same person...
تعلمت أن أتقبل الشوكة والوردة معاً، مساوئ الحياة ومحاسنها....
إذا أراد المرء أن يغيِّر الطريقة التي يعامله فيها الناس، فيجب عليه أولاً أن يغيِّر الطريقة التي ...
إن النساء لا يتزوجن من يحببن بل يخترن الرجل الذي سيكون أبًا جيدًا وزوجًا يمكن الاعتماد ...
أنه شئ مدهش أن يصل الأنسان بخيبتة وفجائعه حد الرقص. إنه تميز في الهزائم أيضا، فليست كل الهزا...