علم التشفير

مقدمة قصيرة جدًّا

تأليف : شون ميرفي ، فريد بايبر

يقدّم هذا الكتاب رؤية عامة كمدخل إلى علم التشفير ، وهو مكتوب بلغة غير متخصصة ويستهدف القارئ العادي في الأساس . أما علماء الرياضيات والكومبيوتر الذي يرغبون في دراسة الجوانب الفنية للتشفير ، فأمامهم الكثير من الخيارات . 

يقوم هذا الكتاب على أحد مقررات ماجستير العلوم في الأمن المعلوماتي في كلية رويال هولوواي في جامعة لندن . وبينما تتنوع اهتمامات وخلفيات طلاب هذا المقرر ، يتملك معظمهم طموح في أن يصبحوا متخصصين عاملين في المجال الآمني ، ويشمل ذلك - على سبيل المثال - العمل كمديري أمن تكنولوجيا المعلومات وخبراء للأمن المعلوماتي . لايرغب معظم هؤلاء في أن يصبحوا متخصصين في مجال التشفير ، بل إنهم في واقع الأمر ، يختارون هذه المادة وهم ينظرون إلى التشفير كشر لابد منه ويجب تحمله بغرض الحصول على مؤهل في أمن المعلومات . بينما يرى مؤلفا هذا الكتاب أنه يجب دراسة التشفير في سياق تصميم أنظمة آمنة ، بدلاً من اعتباره موضوعاً مستقلاً قائماً بذاته . 

أما بالنسبة إلى هؤلاء ممن لا يرغبون في أن يصيروا متخصيين أمنيين ، فيهدف هذا الكتاب إلى تقديم التشفير باعتباره موضوعاً شائقاً ومهماً . فأحد أهدايه أن يُمكّن القراء من فهم المصطلحات المذكورة في الكتب والأفلام التاريخية العديدة عن التشفير ، فضلاً عن إدراك أثر التشفير على تاريخنا وما قد يكون له من الأثر مستقبلاً . 

كما يهدف الكتاب إلى تيسير فهم المشكلات التي تسبب فيها التوافر المتزايد لوسائل التشفير لدى الحكومات وهيئات إنفاذ القانون . 

كتب مختارة