المعجم المفصل في الإملاء

قواعد ونصوص

تأليف : ناصيف يمين
التصنيف : المعاجم والقواميس
دار النشر : دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع
ISBN _ الرقم الدولي : 2745114379
تاريخ النشر : 1999
عددالصفحات : 360
مرات المشاهدة : 6153

مقدمة المؤلف : 
بعد نجاح سلسلة كتب الإملاء المدرسية التي وضعتها بعنوان " الفريد في الإملاء " فكرت في وضع كتاب إملائي موسع يتضمن قواعد الإملاء العربي جمعيها بكل تفصيلاتها ، والنصوص المتعلقة بها ، مع ملحق خاصّ أشرح في طرائق تدريس الإملاء ، وملحق ثان أثبت فيه بعض الدروس الإملائية المحضرة تحضيراً نموذجياً ، بحيث يعتبر الكتاب مرجعاً في بابه .

وماشجعني على وضعه ندرة الكتب الإملائية التي تُعتبر مراجع موثوقاً بها لطالب العربية ومعلمها على حد سواء . فكتُب الإملاء المدرسي ، وهي كثيرة ، لا تتضمن سوى مايعتبره مؤلفوها مهماً لطلاب المدراس من  قواعد الإملاء العربي كما ينقصها الكثير من الشروحات التي تُوضح القواعد الإملائية وتعللها ، أما الكتب اللغوية التراثية التي تطرقت إلى القواعد الأملائية ، فقد كُتبت بأسلوب قد يصعب على متعلمي العربية ، كما تعوزها الأمثلة والنصوص الضرورية لفهم القواعد .

وقد قسمت كتابي هذا إلى أبواب ضمّنت كل باب منه عدة فصول تتعلق بموضوع واحد ، كموضوع الهمزة ، والألف والتاء والحذف والزيادة .. وبدأت كل فصل بالقواعد الإملائية المتعلقة به ، ثم أثبتُّ بعدها جملة نصوص تطبيقية على هذه القواعد ، وذلك بهدف أن أوفر على معلم العربية مشقة وضع مثل هذه النصوص ، أو التفتيش عنها في كتب الإملاء والأدب المختلفة . والكثير من هذه النصوص قمت شخصياً بوضعه ، بعد أن أُخضع للاختبار في مدارسنا وثبتت صلاحيته للغاية التي وضع من أجلها .
أما النصوص التي اقتبستها من كتب الإملاء والأدب المختلفة ، فقد ذيلتها بأسماء المراجع التي اقتبستها منها ، وذلك للأمانة العلمية من ناحية ، ولتمييزها من النصوص الإملائية التي قمت شخصياً بوضعها من ناحية أخرى .

هذا ، وقد اتبعتُ بعض الفصول بملاحق نحوية اقتبستها من الكتب النحوية المختلفة ، وهي تتضمن مسائل نحوية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالفصول التي ألحقت بها ، يحيث تعتبر قراءتها من قبل معلم العربية ، خاصة ، ضرورية لفهم القواعد الإملائية فهماً كافياً لتدريس الإملاء ، والإجابة عن أسئلة الطلاب المختلفة .

لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك ، بل دع الحياة تعيش فيك. ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأ...
هناك مدن كالنساء تهزمك أسماؤها مسبقاً تغريك تربكك تملأك وتفرغك وتجردك ذاكرتها من كل مشاريعك ليصب...
Bountiful is your life, full and complete. Or so you think, until someone comes along and makes ...
,المقارنة تفقد الأشياء قيمتها .أما القناعة تعطيها قيمة أكبر....