اقتباسات


إن الإستعمار ليس مجرد عارض، بل هو نتيجة حتمية لانحطاطنا

الوحدة والخلوة شيئان مختلفان فعندما تكون وحيد فمن السهل أن تخدع نفسك ويخيل إليك أنك تسير على الطريق القويم , أما الخلوةتعنى أن تكون وحدك من دون أن تشعر أنك وحيد.

من كتاب لـــ إليف شافاق عرض

لا تصدقي شاعراً أبداً .. كل الشعراء كاذبون.

إننا إذا ركبنا في سفينة الغير، فعلينا ألا نتوقع أن نصل إلى مكان آخر غير الذي يقصدونه..

الحب لا شرعة له و لا مذهب ..

او تظن ان التقرب الى الله لا يكون الا بالخشوع و السجودو التسبيح و تسبيل العينين !! الا تدرى ان رب ضحكة تخرج من صدورنا حرة طليقة مخلصة تجعلنااشد ايمانا بالله و اكثر حمدا له و قربا منه؟! الا تدرى ان رب اغنية جميلة ارهفت منا الحس و رققت المشاعر .. تطهر نفوسنا و ترسب شوائبنا و تحلق بنا الى السماوات و تقربنا الى الله اكثر من الف ركعة و سجدة؟! ان الايمان فى الصدور و الحمد فى الصدور .. ماذا يضيرنا لو اخرجناه فى ضحكة راضية شاكرة حامدة.

من كتاب لـــ يوسف السباعي عرض

وحده فاقد الحب جدير بأن يغنيه.. الفن العظيم كالحب الكبير، يتغذى من الحرمان.

البشر يميلون إلى الاستخفاف بما لايمكنهم فهمه. ص59.

من كتاب لـــ إليف شافاق عرض

قصص الصداقة القوية، كقصص الحب العنيفة، كثيرا ما تبدأ بالمواجهة والإستفزاز وإختبار القوى.

ان كل ما يمكننا تخيله قابل للتحقيق. يكفي أن نريده حقاً، وأن نثابر على حلمنا.

Loneliness and solitude are two different things. When you are lonely, it is easy to delude yourself into believing that you are on the right path. Solitude is better for us, as it means being alone without feeling lonely. But eventually it is best to find a person, the person who will be your mirror. Remember, only in another person’s heart can you truly see yourself and the presence of God within you.

من كتاب لـــ إليف شافاق عرض

الفقد أن تجلس وحدك عاريا من كل شئ من أصدقاء غادروك واحباب نسوك ولا تزال وحدك تجفف الحنين على شرفة الأنتظار وتلوح لشخص صد عنك ونسى أن ينظر للخلف.

من كتاب لـــ فهد العودة عرض

موته كان أول علاقة لها بفاجعة الفقدان.

لابد ﻷحدهم ان يفطمك عن ماضيك،ويشفيك من إدمانك لذكريات تنخر في جسمك وتصيبك بترقق الاحلام.
النسيان هو الكالسيوم الوحيد الذي يقاوم هشاشة العاشق امام الفراق.

ما خلقت الروايات الا لحاجتنا الى مقبرة تنام فيها احلامنا الموؤوده
........
ليس ثمة موتى غير أولئك اللذين نواريهم في مقبرة الذاكرة
......
ستصطدم بجثث كانت لعشاق لنا يقبعون في قعر محيط النسيان بعد ان غرقوا مربوطين الى صخرة جبروتهم وانانيتهم
.......
اشلاء الاشياء اكثر ايلاما من جثث اصحابها
........
لا احب مضاجعة الموت في سرير فقد قصدت السرير دوما لمنازلة الحب تمجيدا مني للحياة
.......
كنت دائم الاعتقاد ان الصورة كما الحب تعثر عليها حيث لا تتوقعها انها ككل الاشياء النادرة هدية المصادفه
.........
الموت كما الحب فيه كثير من التفاصيل العبثية كلاهما خدعة المصادفات المتقنه
.......
دوما ثمة امرأه أولى تأتيها فتى مرتبكا خجولا فتتعلم على يدها ان تكون رجلا ثم اخرى بعد سنوات ستبهرها بما تعلمته وتختبر فيها سطوة رجولتك
.......
وحدها زوجتك على جسدك ان يكون ابله وغبيا في حضرتها فان كنت اكتسبت خبراتك قبلها ستتحاشى استعراضها أمامها عن حياء. وان كنت خاكتسبتها بعد الزواج ستتفادى استعراضها عن ذكاء.
.........
أحلم لنساء لا اعرف لهن أسماء يشجعنك بدون كلام لى اقتحامهن نساء عابرات لضجر عابر ولكن كيف تعبر ممالك المتعه وقد سلبك الرعب الهارب منه جواز مرور رجولتك
......
كان الحزن حولي يفخخ كل مايبدو لغيري فرحا
.....
تختلط بالعابرين والمسرعين والمشردين ويحدث وسط الامواج البشرية ان ترتطم بموطنك
........
المحار لا يصبح اصدافا فارغة من الحياة الا عندما يشطر الى نصفين ويتبعثر فرادى على الشاطئ
........
اثناء النوم تنسى انك وحدك ، اما العشاء وحيدا فهو وعي دائم بوحشية سرير يتربص بك
........

انت لا تفقد لوحة عندما تبيعها بل عندما يمتلكها من لن يعلقها على جدار قلبه بل على حائط بيته قصد ان يراها الاخرون
.........
صمت الاسرة احدى نعم الله علينا ما دمنا حيث حللنا جميعنا عابري سرير.

إننى أخشى النجاح التام .. ذلك أن معناه هو إنتهاء مهمة الانسان فى الحياة تماماً كذكر العنكبوت الذى تقتله الأنثى بمجرد نجاحه فى أداء مهمته .. لهذا أفضل الحياة مع وجود هدف أمامى أسعى إليه .. على أن أكون قد حققت كل أهدافى و تخطيتها و أصبحت ورائى .. و لم يبق إلا انتظار الموت ،،،

برنارد شو

ان المرء لا يمكن ابدا ومهما كانت الاسباب أن يرغب فى زيادة المه

من كتاب لـــ جورج أورويل عرض

هي الحياة إذن .. قطعاً لا يحدث للإنسان ما يستحقه .. بل ما يشبهه.

إن رجلاً يصبغ شعره يُخفي حتماً أمراً ما .

لطالما كانت لدي قناعة بأن الرجل الذي لا يشفق و لا يحنو على الحيوانات ، رجل غليظ القلب و صلف ، فكيف ظننت بأنك ستحنو عليِّ و أنت لا تحنو على من هو أضعف مني !!.

إن من يقتل أخاه لا يكره أخاه, وإنما يكره نفسه.. فاليد لا ترتفع لتقتل إلا إذا كانت النفس من الداخل يعتصرها التوتر.
القاتل لا يعلن الحرب على الآخرين إلا إذا كانت الحرب قد اعلنت داخل نفسه واشتد أوارها وثار غبارها فأعمى العيون والأبصار.
المجرم هو دائماً إنسان ينزف من الداخل.

الحيوانات لاتكذب لأنها لا تتكلم,وحده الإنسان ينافق,لأنه حيوان ناطق..أى حيوان ممثل.

فتحت الجريدة ولم تخذلني ، الملل كان رئيسا للتحرير

من كتاب لـــ أحمد مراد عرض

يقول لنا المفكر الهندي وحيد الدين خان: إذا كان الظما إلى الماء يدل على وجود الماء فكذلك الظمأ إلى العدل لابد أنه يدل على وجود العدل .. ولأنه لا عدل في الدنيا .. فهو دليل على وجود الآخرة مستقر العدل الحقيقي.

ان الرجل الذي يسرقه لص فيبتسم ترفعاً , يسترد من السارق بعض غنيمته . أما من يحزن بلا طائل فأنه يسرق نفسه مرة أخرى بعد أن سرقها اللص لأنه يضيف الى خسارته المادية خسارة معنوية جديدة لاتقدر بثمن " لـ شكسبير

الحياة انتصارات وهزائم ,مكاسب وخسائر, والعاقل هو من لايسمح لهزائمه الصغيرة بان تجلل حياته بالسواد وتمتص من قدرته على المقاومة .

و ربما لم أكن لأنكش العمر و أحاول إصلاح ذكرياتي بصعوبة.

حاولت التزام الصمت الذى أجيده ،بيتى القديم الذى جاهدت منذ سنين فى ترميم أحجاره حتى لا ينهار ، حتى أننى نكسته و دسست بين ضلوعه القوائم الخشبية و طردت سكانه ما عدا أنا ! و ها أنا ذا أسمع صوت الطقطقات ، و أرى التراب يتسرب من السقف فوق رأسى ، ثم حدث الانفجار

من كتاب لـــ أحمد مراد عرض

آتني الباء لكي أبرأ، لكي يصير شفائي ممكناً.
آتني الراء لكي أرحل وأرتحل، لكي أتروحن وأرتاح.

من كتاب لـــ بثينة العيسى عرض

مش بعد ما لقيتك هاتروح منّي .

من كتاب لـــ أحمد مراد عرض

اذا كنت لا أفهم نفسي فكيف أفهم القدر؟ فليكن ما يكون!

من كتاب لـــ بهاء طاهر عرض
الصفحة رقم 1 من 127