محمد حسن علوان روائي سعودي ولد في الرياض, 27 أغسطس 1979 م.

صدرت له أربع روايات سقف الكفاية (2002), صوفيا (2004), طوق الطهارة (2007), القندس (2011) وكتاب واحد الرّحيل نظرياته والعوامل المؤثرة فيه .

كتب مقالة أسبوعية لمدة ست سنوات في صحيفتيّ الوطن و الشرق السعوديتين.وقد نشرت له صحيفتا نيويورك تايمز New York Times الأمريكية و الجارديان Guardian البريطانية مقالات و قصص قصيرة.

تمّ اختياره عام (2010) ضمن أفضل 39 كاتب عربي تحت سن الأربعين, وأدرج اسمه في أنطولوجيا (بيروت39).

عام 2013, رشحت روايته القندس ضمن القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر العربية من بين 133 رواية مشاركة على مستوى العالم العربي.

ويحمل محمد حسن علوان شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بورتلند في الولايات المتحدة الأمريكية و شهادة بكالوريوس نظم المعلومات من جامعة الملك سعود بالرياض. ويعمل حاليا مديراً لشركة استثمارات في مدينة الرياض.

 

كان كل شئ يسيل دموعاً: عيناها، وأنفها، وفمها الذى استحال إلى فوهة ألم، ومعبر برزخيّ تقطعه الآهة من أقصي جنوب القلب، إلى شماله!

من رواية صوفيا

حاصر ضيقك! اعتبر حالتك النفسية مشكلة مادية بحتة. يجب ان تقلبها بين يديك ,وتتأمل سبب عطبها , أو مصدر الأزيز الذي يزعجك منها!
هذه المحاولة تجعلك تدريجياً أكثر مهارة في السيطرة على كوامن كآبتك !

من رواية صوفيا

كانت تعتذر عن كل خطايا الصباح بإجتهاد ليلى شاهق

من رواية صوفيا

و بكيت طويلا دون أن أعرف سببا لبكائي. كنت أشعر بأن تغيراً كبيرا حدث و أنا غير مستعد له. كل ما أفهمه هو أنه يجب أن أبكي كثيراً حتى أستعيد توازني ثم أرى بعد ذلك ما أنا فاعل.

من رواية القندس

الحُزن حيوانُ مفيد ,, لو أنّنا نستطيع تدجينه

من رواية صوفيا

كأن الرياض , عندما بدأت الحب , كانت صفحة من الطين الازب , و أنا وقعتُ فوقه بكل بصماتي , و أخطائي , و أسمائي , و رغباتي و حاجاتي العاطفية , ثم جاءت الشمس لتجفف هذا الطين الكثير , و تحفظ آثاري فوقه إلى الأبد , و تحيل الرياض برمتها , إلى منحوته هائلة , تشهد ضدي على كل ما فعلته , و تذكرني به , في الشوارع , و الأزقة , و الفنادق , و المطاعم , و السيارات.

من رواية طوق الطهارة

الأربعون تغلق باب الاعتياد وتطرد من مفاصلنا آخر قطرات المرونة.

من رواية القندس

الهدوء لا يكسر الموت ربما الضجيج هو الذي
يقف فى وجه هدأة الموت المتعجرفة ربما أفضل ما يمكننا فعله بعد الحب ألا نقف على أطراف أصابعنا نتأمل الراحلين مثل حيوانات النمس العصبية بل يجدر بنا أن نركض في الأتجاه العكسي تماما فالجهات لم تخلق أربعا لوجه العبث.

من رواية طوق الطهارة

الآن أنا لا أعاني من الآخر بقدر ما أعاني من نفسي. فمي الآن هو المُر وليست مشارب الحياة ، وجهي هو الصعب ، وليست معادلات الدنيا . أعرف أن ما سأفعله في الأيام القادمة هو فقط ما سيحدد أيهما سيسبق الى افتراسي ، الكآبة ام الجنون!

من رواية صوفيا

السفر على حب , مثل الأدوية الحرجة , قد يشفيك , و قد يرديك . بعض المُدن تحمل في شوارعها قوة الشفاء , و بعضها مدنٌ سامة فعلاً.

من رواية طوق الطهارة
عرض الكل