مصطفى محمود فيلسوف وطبيب وكاتب مصري. هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ. ولد في 27 ديسمبر 192، درس الطب وتخرج عام 1953 وتخصَّص في الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960. تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973. رزق بولدين هما "أمل" و"أدهم". تزوج ثانية عام 1983 من السيدة زينب حمدى وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق عام 1987.

ألف 89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة.

قدم الدكتور مصطفى محمود 400 حلقة من برنامجه التلفزي الشهير (العلم والإيمان)، وأنشأ عام 1979م مسجده في القاهرة المعروف بـ "مسجد مصطفى محمود". ويتبع له ثلاثة مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظراً لسمعتها الطبية، وشكل قوافل للرحمة من ستة عشر طبيبًا، ويضم المركز أربعة مراصد فلكية، ومتحفاً للجيولوجيا، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ويضم المتحف مجموعة من الصخور الجرانيتية، والفراشات المحنطة بأشكالها المتنوعة وبعض الكائنات البحرية، والاسم الصحيح للمسجد هو "محمود" وقد سماه بإسم والده.

توفي الدكتور مصطفى محمود في الساعة السابعة والنصف من صباح السبت 31 أكتوبر 2009 الموافق 12 ذو القعدة 1430 هـ، بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور عن عمر ناهز 88 عاماً، وقد تم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين ولم يزره أي من المشاهير أو المسؤولين ولم تتحدث عنه وسائل الإعلام إلا قليلا مما أدى إلى إحباط أسرته.

إلهي، أشهدني في نفسي حقيقة طفوليتي، ومنزلة مائيتي، وسرّ طينيتي، حتى أشهد في نفسي الفقر الكامل والذّل الكامل، وأرى فيك الغنى الكامل والقوة الكاملة والقدرة اللا نهائية فلا أخاف غيرك ولا أرجو غيرك. إلهي، وخلصني من بواعث بشريتي، ومن دواعي آدميتي، واحفظني من شح مطاع وهوى متبع وإعجاب برأي حتى أخلص العبودة لذاتك بلا غرض.

قد أودع الله في قلوبنا تلك البوصلة التي لا تخطئ .. والتي اسمها الفطرة والبداهة.

لماذا يسجن الإنسان نفسه داخل شق في الحائط مثل النملة و يعض على أسنانه

نصيبنا إلى الخلود هو ما نضفيه إلى وعاء الكل ، أما شخوصنا وأفرادنا فمصيرها إلى العدم.

بوصول الإنسان إلى وحدته مع نفسه يصل إلى وحدته مع ربه .. و هي حالة القرب التي يدخل بها الإنسان دائرة الضوء و يضع قدمه على حافة الملكوت .

اذا اردت ان تحكم على جمال المرأة فلا تنظر اليها بعينيك , فأنظر اليها بعقلك لترى ماذا يختفى وراء الديكور

تبدأ عبادة الله بمعرفة الله ومقامه الأسمى .. وتبدأ معرفة الله بمعرفة النفس ومكانها الأدنى.

مصيرنا من الخلود هو مانضيفه الى وعاء الكل .

وشرط السياسة هو أن تختفي الحقيقة لحساب المصلحة .. وتتأخر العاطفة لتتقدم الحيلة .. والفطنة .. والذكاء .. والمرواغة.

الإنسان يولد وحده ويموت وحده ويصل إلى الحق وحده.

عرض الكل