طبيب وروائي سعودي ومن مواليد مدينة الرياض عام 1970.  برز اسمه في السنوات الأخيرة كأحد أبرز الروائيين السعوديين الذين أسهموا في انتشار الرواية السعودية في الوطن العربي.

حصل منذر القباني على درجة البكالريوس في الطب والجراح من كلية الطب بجامعة الملك سعود في عام 1994. و تخصص بعد ذلك في مجال الجراح العامة حيث حصل على البورد الكندي من جامعة تورونتو الكندية في عام 2001. تخصص بعد ذلك في مجال جراحة الكبد والبنكرياس في جامعة برتش كولومبيا الكندية حتى عام 2003 قبل أن يعود إلى وطنه السعودية.

نشر بعض المقالات في الصحف المحلية ولكن اسمه لمع في عالم الكتابة والأدب بعد صدور روايته الأولى حكومة الظل.

الانسان هو باحث عن شئ ما، سواءً كان هذا الشئ مالاً أو سلطة أو غيرها من الأمور، ولكن في نهاية الأمر هناك شئ ما يحرك شخصاً ما للقيام برحلة بحث قد تطول أو تقصر.

من رواية حكومة الظل

سيأتي يوم يا فتى, تصبح المعجزات فيها من عادات الحياة. هل تعلم متى؟ عندما يكتشف الانسان سنن هذا الكون, واعلم أنها ليست ببعيدة المنال.

من رواية فرسان وكهنة

انني هربت ... من زوج اكتشفت أن حبه لنفسه يفوق حبه لأي شخص آخر , بل إن حبه لي كان حب صياد استطاع الحصول على فريسة أراد تحنيطها من أجل التباهي بها أمام الأصدقاء.

من رواية عودة الغائب

عدم فهم الأمر لا ينفيه.

من رواية حكومة الظل

يجب أن لا نغلق عقولنا عن جميع الاحتمالات، فعدم فهم الأمر لا ينفيه.

من رواية حكومة الظل

التاريخ ! ان فهمت الماضى فسيرشدك الى حل الغاز الحاضر واستشعار المستقبل.

من رواية حكومة الظل

إن استطاع الإنسان يا مولاتي أن يستخدم جميع حواسه لمعرفة الكون، فسيعرف حينها رب الكون.

من رواية فرسان وكهنة

تمرّ على الإنسان أحدثا قد لا يجد لها معنى. وتمرّ أحداث يكون المعنى فيها واضحا. و في أحيان أخرى تمرّ على الإنسان أحداث قد تبدو في الوهلة الأولى أن ليس لها معنى، و لكن سرعان ما ينجلي عنها معانٍ و معانٍ كفيلة بأن تغيّر مسار حياته إلى الأبد.

من رواية حكومة الظل

في بعض الأحيان قد يكون الشيء غير الموجود في ذات الأهمية إن لم يكن أهم مما هو موجود.

من رواية عودة الغائب

ما من شيء يتغيّر الا ويترك أثراً.

من رواية عودة الغائب
عرض الكل