تعليم الدماغ القراءة

استراتيجيات تحسين الطلاقة والمفردات والاستيعاب

تأليف : جودى ويليس

يكتسب بعض الطلاب مهارة القراءة بسهولة، ولكنّ الكثيرين يكافحون في جزء من هذه العملية المعقدة، التي تتطّلب عمل كثير من أجزاء الدماغ معًا عن طريق شبكات معقدة من الخلايا العصبية. 

 وقد وظّفت د. جودي ويليس خبرتها في حقل التعليم وطبّ علم الأعصاب، في بلورة رؤية فريدة ساعدت الطلاب على تعلّم مهارات القراءة والاستيعاب. علاوة على حفزهم إلى حبّ القراءة. 

وقد أشارت د. جودي إلى أهمية استحداث بيئة تعلّم آمنة تُقدِّم إستراتيجيات تدريس جاذبة حقًّا للطلاب، وتساعدهم على:

-بناء الوعي الصوتي.

-التلاعب بالأنماط، وصولًا إلى تحسين مهارات القراءة. 

-تحسين القراءة بطلاقة.

-مقاومة التوتر والقلق اللذينِ قد يحولان دون القراءة بطلاقة. 

-زيادة حصيلتهم المعرفية من المفردات.

-التغلّب على صعوبات القراءة التي تُؤثِّر سلبًا في عملية الاستيعاب.   

 وممّا لا شكّ فيه أنّ إثراء فهمك لكيفية معالجة الدماغ للغة، والعاطفة، وغيرهما من المحفزات التي تطرّق إليها كتابنا هذا، سيُغيِّر من طبيعة نظرتك، وطريقة فهمك وتدريسك مهارات القراءة، ويساعد طلابك جميعًا على أن يصبحوا قرّاءً ناجحين. 

تقدم "جودى ويليس" فى كتابها "تعليم الدماغ القراءة" سرداً عن بحوث الدماغ التى تتناول كيفية تحفيز الدماغ "العادى" على نحو متسلسل، فى أثناء مرور البيانات بالشبكات العصبية، فمراكز المعالجة المتعددة التى تنشط لحظة مشاهدة الكلمات على الصفحة، وتواصل أداء مهامها حتى الانتهاء من مختلف الأنشطة المتراكمة، مثل الاستجابة الشفهية أو المكتوبة للمقروء "الاستيعاب القرائى والتحليل الناقد".

ومن ذلك يرى "جودى ويليس" أهمية مشاركة أولياء الأطباء فى رعاية أطفالهم الصحية تماثل أهمية اطلاع المعلمين على البحوث المتعلقة بمشكلات القراءة واستراتيجيات المعالجة، وهذا يتيح لهم أن يكونوا شركاء فاعلين مع الخبراء وأولياء الأمور والطلاب، للإسهام فى إثراء عملية تعلم القراءة، ويقع على عاتق معلمى الصفوف أيضا الإفادة من فن التدريس فى غرس حب القراءة فى نفوس طلابهم.

وفى هذا الكتاب محاولة لمنح التربويين فرصة قراءة آخر البحوث التى تتناول الكيفية التى يقرأ بها الدماغ، وبناء حصيلة معرفية كافية تشكل مجمل الآراء حيال كل من البحوث الموثوقة والمنحازة.

ويرى المؤلف أنه كلما زاد فهمك لواقع بحوث القراءة ذات الصلة بالدماغ، زادت قدرتك على الاختيار الدقيق مما ستتضمنه البحوث مستقبلا والإفادة من النتائج فى وضع استراتيجيات تدريس إضافية بناء على البحوث الجديدة، بغية تعزيز مهارات القراءة لدى الطلاب كافة.

كتب مختارة