صناعة الخبر في كواليس الصحف الأمريكية

صناعة الخبر في كواليس الصحف الأمريكية

جورج أ.كريمسكي ، جون ماكسويل هاملتون
  • دار النشر: دار الشروق
  • ترجمة: أحمد محمود
  • تاريخ النشر: 2000
  • عدد الصفحات: 212
  • الحجم: 7.9 ميجابايت

هذا الكتاب الذي وضعه اثنان من الصحفيين الأمريكيين جمعاً بين العمل الميداني والأكاديمي، هما جون ماكسويل هاملتون وجورج أ.كريمسكي، يتجول بنا في الصحف الأميركية كبيرها وصغيرها ليقدم لنا الطريقة التي تعمل بها الصحف هناك. فهما يقودان القراء بفطنة ومقدرة في دوامة جمع الأخبار وكتابتها وتحريرها ونشرها. وهنا خلال ذلك يقدمان توليفة ترضي شغف القارئ من التوضيح والتفسير والتاريخ والحكايات والتحليلات الإحصائية، لكي يبينا الخطأ والصواب في صحافة الوقت الراهن، كما يكشف الكتاب نقاط الضعف ومواطن القوة في الأميركية كبيرها وصغيرها.

والكتاب مفيد لكل من القارئ ومن يرغب في ممارسة العمل الصحفي، أو من يمارسه بالفعل. وتتناول فصوله الثمانية شتى جوانب العمل داخل الصحيفة، وعلاقة الصحفي بمصادره، وعلاقة الصحيفة والصحفي بالقراء المجتمع وأجهزة الدولة المختلفة، إلى جانب حقوق كل من هذه الأطراف جميعاً.
وفى هذا الكتاب، يقدم جون ماكسويل و جورج أ. كريمسكى دليل العالم ببواطن الأمور إلى الصحيفة (وغيرها من وسائل الإعلام) التى يمكن الوصول إليها وقراءتها. ومن حسن الحظ أنهما ربطا بين جوانب الصحيفة الخاصة ب"ماتراه" و"ما تفهمه"، كما يوضحان الغابة الكثيفة من الأخبار وغيرها من المعلومات التى تحملها الصحف النمطية فى الولايات المتحدة. ويقدم الكتاب آراء بعيدة النظر فى هؤلاء الذين ينتجون الصحف - موقفهم ومنهجهم وأهدافهم المهنية - وهما بذلك يزيلان الكثير من سوء الفم الشائع.

كتب مختارة