معيارية إكتساب العلم لدى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

تأليف : علي فاخر محسن الجزائري

1. هل المتخصصون محقون في أسبقية، تصنيف الأهداف التعليمية الأميركي وأصالته أو لا؟ 

2. ما مِعْيارية اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله)، إن وجدت؟

3. من الأشمل والأصلح والأفضل، مِعْيارية اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله)، 

أم تصنيف الأهداف التعليمية الأميركي؟ وبعدها تطرق الباحث إلى أهمية الدراسة، ثم حدود الدراسة التي كانت: 

1. رواية الصدوق، في كتابه الخصال:" جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النبي (صلى الله عليه وآله) فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّه مَا الْعِلْمُ؟ قَالَ: الإِنْصَاتُ، قَالَ: ثُمَّ مَه؟ قَالَ: الِاسْتِمَاعُ لهُ، قَالَ: ثُمَّ مَه؟ قَالَ: الْحِفْظُ لهُ، قَالَ: ثُمَّ مَه؟ قَالَ: الْعَمَلُ بِه، قَالَ: ثُمَّ مَه؟ قَالَ: ثُمَّ نَشْرُه".

2. نظام تصنيف الأهداف التربوية (المجال المعرفي): بنجامين بلوم وآخرون، ترجمة: محمد محمود الخوالدة، وصادق إبراهيم عودة؛ دار الشروق، جدة، السعودية، 1985. 

3. نظام تصنيف الأهداف التربوية (المجال الوجداني): بنجامين بلوم وآخرون، ترجمة: محمد محمود الخوالدة، وصادق إبراهيم عودة؛ دار الشروق، جدة، السعودية، 1985. 

4. تصنيف الأهداف التعليمية في المجال النفس حركي: سيمبسون.ي.ج؛ الناشر، واشنطن كرافون هاوس، 1972م. وكانت أهداف الدراسة: 

1. تعرّف مِعْيارية اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله). 

2. مقارنة مِعْيارية اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) وتصنيف الأهداف التعليمية الأميركي. 

3. محاولة إبراز مِعْيارية اكتساب العِلْم استنادا إلى موروث الثقافة الإسلامية كبديل للنظريات الحديثة. وقد اعتمد الباحث على المنهج المقارن الذي يشمل: 

الوصف والتحليل والموازنة. وختم الفصل بتوضيح مفاهيم الدراسة الواردة في العنوان لغةً واصطلاحاً. واختص الفصل الثاني من الدراسة بجوانب نظرية ودراسات سابقة، جاء بمبحثين، تناول الباحث في المبحث الأول: 

الرسول محمد (صلى الله عليه وآله)، 

وفي الثاني تطرق للدراسات سابقة. 

واحتوى الفصل الثالث ثلاثة مباحث: تناول الباحث في المبحث الأول: 

مِعْيارية اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله)، وفي المبحث الثاني: مِعْيارية اكتساب العِلْم في تصنيف الأهداف التعليمية الأميركي، وفي المبحث الثالث: 

المقارنة بينهما. وخُصصَّ الفصل الرابع للاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وكان من الاستنتاجات ما يأتي: الاستنتاجات Conclusion)1. إن الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) لم يعطِ مِعْيارية لاكتساب العِلْم فحسب، بل نظاماً لاكتساب العِلْم (للتعليم) أيضاً، ذا شكل دائري، يجمع بين البعد النظري والعملي. في حديثه (صلى الله عليه وآله) الذي تكون من خمس كلمات فقط! 

2. إن المختصين ليسوا محقين في أسبقية، وأصالة تصنيف الأهداف التعليمية الأميركي، بل السبق لنظام الرسول محمد (صلى الله عليه وآله)، إذ سبقهم بما يربو على 1323سنة. 

3. إن نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) أصلح من تصنيف الأهداف التعليمية الأميركي، لما فيه من شمول ودقة ووضوح.  

4. إن أفراد أو درجات أو مستويات أو مراحل العلم خمسة. 

5. إن في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) نظرية للتعلم صالحة لان تكون أساساً لكل أنواع التعلم. 

6. إن في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) أبعاداً وقيماً تربوية أخلاقية كتعظيم الأستاذ واحترامه، وعدم احتكار العلم، وحق الإنسان بوجود البيئة التعليمية. 

7. إن في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) أبعاد علمية متداولة الآن كالتغذية الراجعة، وقانون الإهمال والاستعمال. 

8. إن في الحديث طريقة للقراءة أو التلقي التي اكدتها الاتجاهات الحديثة.  

9. إن في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) منهجاً للبحث العلمي. 

10. إن في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) طريقة لتعريف الأشياء. 

11. إن في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) معيارية لوضع الأهداف التعليمية.  

12. إن في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) معيارية لوضع المناهج الدراسية، والبرامج التربوية. 

13. إن في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) معيارية للجودة الشاملة للتعليم. 

14. إن في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) معيارية لتمييز العلم من غيره.

15. أن المعيارية طريقة للتدريس أيضاً، وكما هو الحال في حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) موضوع هذه الدراسة. التوصيات (Recommendations):  وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من استنتاجات يوصي بما يأتي: 

1. اعتماد نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) مرجعاً ومنطلقاً وإطاراً في التعليم. 

2. إنشاء مراكز تهتم بمحاولة أسلمة العلوم في كل التخصصات. 

3. عقد المؤتمرات والندوات وإعداد اللجان لبيان العلاقة بين نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله)، وبقية عناصر التعليم الأخرى. 

4. نشر نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) في البيئة الاجتماعية. المقترحات (Suggestions):  وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من استنتاجات، وتوصيات، يقترح بما يأتي:  

1. إجراء دراسات؛ لتحقيق المزيد من الكشف في نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد(صلى الله عليه وآله). 

2. إجراء دراسات تطبيقية في ضوء نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله). 

3. تقييم الحركة العلمية العالمية بإجراء دراسات مقارنة بينها وبين نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله). 

4. إجراء دراسات لإعداد منظومة كاملة للتعليم في ضوء نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله). 

5. إجراء دراسات مقارنة بين المناهج التعليمية وبين نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد(صلى الله عليه وآله). 

6. إجراء دراسات مقارنة في طرائق التدريس مع نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد(صلى الله عليه وآله). 

7. إجراء دراسات أخرى فيما يخص التربية والتعليم في أحاديثه (صلى الله عليه وآله) ذوات الشأن. 

8. إجراء دراسات في منهج اشتقاق المعايير التربوية والتعليمية بحسب متطلبات العصر في ضوء نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد(صلى الله عليه وآله). 

9. إجراء دراسات على أحاديث العلم الواردة عن الأنبياء، وآل محمد المعصومين (عليهم السلام)، التي يزخر بها التراث الإسلاميّ لبناء منظومة تعليمية. 

10. إجراء دراسات بين نظام اكتساب العِلْم لدى الرسول محمد(صلى الله عليه وآله) وما طرحته المدارس المختلفة في مناهج البحث العلمي مثل: فرانسيس بيكون(Francis Bacon) (1561- 1626م) وغيره.

كتب مختارة