الحب والصحة النفسية لأبنائنا

الحب والصحة النفسية لأبنائنا

د.كلير فهيم
  • دار النشر: دار المعارف الحكمية
  • عدد الصفحات: 194
  • الحجم: 3.6 ميجابايت

يلقي هذا الكتاب القيم الضوء على أصول التنشئة النفسية للطفل التي كثيرا ما يحلك فيها الظلام ، وينبه الآباء والأمهات إلى ما في ذلك من خير وسعادة لأبنائهم ، ويساعدهم عن طرق عرض الحالات الواردة في هذا الكتاب من رؤية أفضل لمشكلات أبنائهم النفسية وتناول سليم لها . وينير السبيل أمام القائمين والمشرفين على تربية الطفل إلى طريق المعرفة الصحيحة للتنشئة النفسية للفرد في المراحل المختلفة ..

في الجزء الأول من الكتاب تقوم د. كلير فهيم بعرض بعض الحالات المرضية التي عرضت عليها وقامت بعلاجها بنجاح .. وكانت معظم أسباب الاعتلال بها نتيجة الأخطاء التربوية التي يرتكبها الأهل في تنشئتهم لأبنائهم ، وحرمان طفولتهم من المناخ الصحي السليم ، فتترسب آثارها في قرارة عقلهم الباطن ، وتظل تكبر وتنمو بمضي الوقت إلى أن تنفجر بصورة مدمرة .

وقد حرصت الكاتبة على القيام بالتحليل النفسي لكل حالة حتى يمكن معرفة الأسباب والدوافع الكامنة والمترسبة في العقل الباطن والتي تؤدي فيما بعد إلى الانحراف ، ثم توضيح الأخطاء التربوية التي ارتكبها الأهل في كل حالة ، حتي يستطيع الآباء والأمهات الاستفادة من قراءتها وتجنب الوقوع في هذه الأخطاء . وبذلك نستطيع أن نقي الأبناء من الاضطراب النفسي أو الانحراف ونضمن لهم الحياة السعيدة الهانئة في المناخ النفسي الصحي .

وفي الجزء الثاني من الكتاب فقد اختارات الكاتبة بعض المواضيع الحية التي تمس حياة أبنائنا ، والتي يحتاج الآباء إلى معرفتها كي يستطيعوا أن يساعدوا أبناءهم على أن يحيوا حياة هادئة متزنة أساسها التعاون والمحبة والإيثار وحب الغير ، بعيدة عن الحقد والكراهية والأنالنية والغيرة . وبذلك نسعد بهم ويفخر الوطن بأعمالهم .

كتب مختارة