طفيليات العقل

رواية

تأليف : كولن ولسون

من فكرة أنه لا بد للعلوم الرياضية المتقدمة أن تلتقي بالفلسفة وبعلم النفس وحتى بعالم الماورئيات، تنبثق رواية طفيليات العقل لــ كولن ولسون التي تنضم إلى مجموعة الخيال العلمي المستقبلي، والتي تجمع بين عناصر الإثارة والتشويق والفضول لمعرفة التصور الممكن للعالم المقبل في حلته الجديدة، ولمجتمع سيمتلك قدرات تقنية علمية متقدمة وهائلة، ولإنسان متطور يستطيع بتنمية قدراته العقلية والذهنية، من الوصول إلى تصرفات خارقة، مثل تحريك المادة كالصخور الثقيلة مثلاً دون أية وسيلة، وذلك عن طريق الإيحاء والتأثير الذهني فقط، وهذه من الظواهر التي يعكف علم النفس الباراسيكولوجيا على دراستها حالياً.

يعتمد بناء الرواية على إطار خارجي من الصيغة الوثائقية التي تبدو حقيقية، لمضمون يتركز على فكرة الإيحاء بوجود طفيليات داخل العقل البشري تقوم بالتلاعب به وتسييره، بل إنها تحاول تدميره بطرقها المختلفة، كأن تتسبب في تدمير قوى الفرد العقلية ودفعه إلى الجنون أو الانتحار، أو أن تسيطر على عقول السياسيين والعسكريين وتدفعهم إلى شن الحروب الضروس بعضهم ضد بعض. لذا كان لا بد من مواجهتها ومقاتلتها والتغلب عليها. لكن هذه ليست النهاية، بل أن الكاتب سيبنيها بشكل يسمح له بإعادة طرح كل الأسئلة الصعبة من جديد.

رواية مثيرة للإهتمام، وتستحوذ على العقل والحواس والخيال، فتّذكر أن تكوين الإنسان في النهاية، ليس سوى حصيلة تكامل كل هذه العناصر.

كتب مختارة