فن الخطابة

فن الخطابة

ديل كارنيجي
  • دار النشر: الأهلية للنشر والتوزيع
  • تاريخ النشر: 1926
  • عدد الصفحات: 177
  • الحجم: 2.6 ميجابايت

هل هناك أى سبب يحول دون قدرتك على التفكير أثناء وقوفك أمام الجمهور مثلما تفعل حين تكون جالساً ؟ بالتأكيد ، ليس هناك أى سبب وفى الحقيقة  من المفترض أن تفكر بشكل أفضل حين تواجه الناس لآن حضورهم يثيرك ويرفع من قدرتك ويخبرك عدد كبير من الخطباء أن وجود الجمهور هو بمثابة محرك يدفع العقول للعمل بفعالية أكثر . ففى مثل تلك الأحوال تندفع الأفكار والحقائق والآراء التى لم تحسب أنك تمتلكها ، وهكذا ليس عليك إلا البحث عنها ووضع اليد الحافظة عليها ، هذا ما يجب أن تجربه وتتدرب عليه .. وكن متأكداً من أن التدريب والممارسة ستزيل خوفك من الجمهور وتمنحك الثقة بالنفس والشجاعة التى لا مثيل لها .
لا تتصور أن حالتك صعبه بشكل غير عادى ، فمعظم الذين أصبحوا فيما بعد ، ممثلين عن أجيالهم ، أصيبو فى بادىء الامر بالخوف وضعف الثقة بالنفس.
وليم جينينغز برانى - الذى كان مقاتلاً شجاعاً ، اعترف أن ركبتيه أصطكتا لدى محاولته الأولى فى إلقاء خطبه وتصبب العرق منه وتلعثم لسانه.
مارك توين- حين وقف يخطب لأول مرة شعر وكأن فمه ملىء بالقطن بينما تضاعفت سرعة نبضه وتصبب عرقه بغزارة.

لأعوام طويلة اقترن اسم "دايل كارنيجي" بكسب الأصدقاء والتأثير بالناس. لأن كتابه "كيف تكسب الأصدقاء" هو من أشهر الكتب التي عادت عليه بشهرة دولية. لكن هذا لم يكن أول كتاب له. ففي سنة 1926، أعدَّ "دايل كارنيجي" كتاباً بعنوان "فن الخطابة" الذي ما زال يعتبر حتى يومنا هذا أحد الكتب الرئيسية في "معهد دايل كارنيجي" المشهور عالمياً. لقد بيعت ستمائة ألف نسخة من هذا الكتاب في السنوات العشر الأخير، ومليون نسخة من مجلداته. ونشر في حوالي عشرين لغة وبيعت آلاف النسخ من ترجماته المختلفة وذلك لما كان يحتويه من أفكار قيمة لحياتنا اليومية. وكذلك لما يشتمل عليه من الحكم والمقترحات التي تساعد كل إنسان على التواصل مع الناس كأفراد أو مجموعات، والتحدث إليهم بفعالية. والكتاب بشكل عام مقسم إلى اثنا عشر فصلاً عالجت العناوين التالية: الشجاعة وليدة الثقة بالنفس، إعداد الخطاب، اقرأ خطب المشاهير، تنمية الذاكرة، أهم عناصر الخطب الناجحة، تعلم فن الإلقاء، الوقفة المنبرية: حضور وثقافة وشخصية، مقدمة الخطاب، اختتام الخطاب، اجعل عباراتك واضحة وأفكارك مرتبة، أثر الاهتمام واجتذاب الانتباه، تحسين الأسلوب.

كتب مختارة