العادة الثامنة

من الفعالية إلى العظمة

تأليف : ستيفن ر. كوفي

يعد كتاب العادة الثامنة : من الفعالية إلى العظمة، أحد أهم الكتب التي كتبت في مجال القيادة وإدارة الحياة للكاتب الشهير ستيفن كوفي.
في عام 1989 م أصدر المؤلف كتاب العادات السبع الأكثر فاعلية العادات السبع للناس الفعالين للغاية ولكن من هذا الوقت وحتى هذه اللحظة تغيرت اشياء كثيرة في العالم.. البعض يعتبر هذا التاريخ بداية عصر المعلومات وولاجة واقع جديد..أن تكون فعالا لم يعد خيارا اليوم إنه ثمن النزول إلى الساحة ولكن التغير والابتكار والتطور والتفوق في هذا الواقع الجديد يحتاج إلى عادة جديدة... انها العادة الثامنة..... من الفاعلية إلى العظمة (ألهم الآخرين).

جاءت فكرة كتاب (العادة الثامنة - من الفعالية إلى العظمة) لــ ستيفن كوفي لإضافة عادة تتعلق برؤية وتسخير قوة بعد آخر يضاف للعادات السبع (العادات السبع للناس الأكثر فعالية - كتاب لنفس المؤلف). فالعادة الثامنة هى إكتشف صوتك وألهم الآخرين كى يحصلوا على أصواتهم, لأن الصوت هو الأهمية الشخصية الفريدة التى تبرز عندما نواجه أعظم التحديات فى حياتنا والتى تجعلنا أكثر كفاءة فى مواجهة هذه التحديات بعض ما جاء فى هذا الكتاب: الناس في أمس الحاجة إلى المساعدة لكنهم قد يهاجمونك إذا ساعدتهم ،ساعدهم على أية حال إذا أعطيت العالم أفضل ما لديك سيرد عليك البعض بالإساءة ، أعط العالم أفضل ما لديك على أية حال الخير الذي تفعله اليوم سوف ينسى غداً ، افعل الخير على أية حال الناس غير منطقيين و لا تهمهم إلا مصلحتهم ، أحِبهم على أية حال إذا حققت النجاح سوف تكسب أصدقاء مزيفين و أعداء حقيقين ، انجح على أية حال إذا فعلت الخير سيتهمك الناس بأن لك دوافع أنانية خفية ، افعل الخير على أية حال الناس يحبون المستضعفين لكنهم يتبعون المستكبرين ، جاهد من أجل المستضعفين على أية حال ما تنفق سنوات في بنائه قد ينهار بين عشية و ضحاها ، ابن على أية حال.

كتب مختارة