الغذاء والتغذية

سلسلة كتب طبيب العائلة

تأليف : جوان غاندى

يؤثر الطعام الذي نأكله يومياً بشكل كبير في صحتنا وعلى احتمال تفاقم بعض الأمراض في أجسامنا، ومنها أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. ونريد بواسطة هذا الكتاب التوجه إلى الذين يتمتعون أساساً بصحة جيدة لمساعدتهم على فهم التغذية بشكلٍ صحيح، واختيار نظام غذائي يضمن لهم الصحة والعافية على الدوام .

ويتناول الكتاب في الفصل الأول تفاصيل كيفية هضم الجسم للطعام، وسبب احتياج جسمك إلى:
- الطاقة.
- البروتين.
- الدهن.
- الكربوهيدرات.
- الفيتامينات والمعادن.

وتحتوي هذه الفصول على علم التغذية، ومصادر الطعام الجيدة وعلاقتها ببعض الأمراض، كأمراض القلب والأمراض المعوية وبعض أنواع السرطان.

ويتيح لك فصل "الأكل الصحي" جمع المعلومات لتتمكن من وضع نظام غذائي يضمّ كميات مناسبة من المأكولات المتنوعة. وإضافة إلى ذلك يحتوي هذا الفصل على معلومات عن أفضل الطرق وأكثرها فعالية لخسارة الوزن.

احرص على أن يكون خيارك مثالياً عند اختيار مكونات نظامك الغذائي. ولذا عليك قراءة البطاقة الغذائية الملصقة على العبوات، والانتباه إلى الوسائل المتنوعة المعتمدة لتصنيع المنتجات الطازجة، والتي من شأنها أن تزيد من رواجها بين المستهلكين. وحول هذا الموضوع يقدم فصل "البطاقة الغذائية" وفصل "المواد المضافة إلى الأطعمة" معلومات وافرة وغنية.

ويقدم فصل "الحساسية وعدم القدرة على تحمل بعض أنواع الأطعمة" معلومات إضافية عن هذا الموضوع، فضلاً عن بعض النصائح المفيدة.
وفي الفصل الأخير "المكملات الغذائية، الأنظمة الغذائية البديلة والأطعمة الصحية" يناقش الكتاب هذه الأنواع وأهميتها.

كتب مختارة