خمسون طريقة لتخفيض الكولسترول

تأليف : جو ماكجوان تشوبرا ، د. ماري ب. ماكجوان

إن كثيراً من المسائل في مجال الكولسترول كانت دائماً مشوشة، وتسبب الارتباك وتشكل مجالاً للجدل والخلاف، وتبدأ من مسائل محددة تتعلق بالنظام الغذائي، مثل الجدل حول "الدهون مقابل الهيدروكربونات" إلى مسألة استخدام مكملات وعلاجات بديلة، حتى مسألة التأكد من سلامة الأدوية المصرح بها طبياً. ولقد قامت مؤلفتا هذا الكتاب بشرح كل المسائل التي تدور حول مسألة الكولسترول بمهارة عالية مستخدمتين كلمات ومصطلحات سهلة وميسرة وواضحة يمكن أني فهمها بوضوح من ليس لديهم خلفية طبية. وقد تم شرح المسائل الطبية والعلمية بطريقة غاية في الدقة والسهولة في الفهم، ولقد تم توجيه النصائح حتى يمكن أن توافق كل القراء. والنتيجة النهائية هي أنه قد أصبح بين أيدينا الآن كتاب إرشادي عملي لتخفيض الكولسترول، وجدير بأن يقرأه كل شخص راشد يهتم بخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، أو أي شخص أصيب فعلاً بإحدى هذه المشكلات. 

ولقد استطاعت الدكتورة "ماكجوان" أن تبرز التفاصيل الدقيقة حول حادث سحب دواء baycol من الأسواق. فقد أوضحت أن الأحداث التي عجلت بعملية سحب الدواء كانت نادرة للغاية، وتركز على نقطة جوهرية، وهي أن خطورة الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية (الناجمة عن ارتفاع الكولسترول) أشد خطورة بكثير من أية متاعب تتصل بتناول أدوية طبية لتخفيض الكولسترول. كما أنها توجه للقارئ نصائح عملية بشأن كيفية تقليل مخاطر المضاعفات الخطيرة إلى أدنى حد عند تناول الأدوية المضادة للكولسترول. 

ولقد تم تكريس عشرين فصلاً من هذا الكتاب لمسألة النظام الغذائي والكولسترول. فالمؤلفتان لا تؤيدان أحداث تغير مفرط في أسلوب الحياة، فهما تتفهمان أن أغلب الناس يستمتعون بما يتناولونه ويريدون أن يتناولوا طعاماً صحياً دون أن يتخلوا عن متعتهم الخاصة بخبرتهم في الطهي. وعلى سبيل المثال، تصف إحدى النصائح الواردة بالكتاب طريقة طهي تحول شرائح البطاطس المقلية التي يتم الإعلان عنها من طعام غير صحي إلى طعام صحي! كما أن بالكتاب فصل يدور حول تناول الأغذية منخفضة الدهون في المطاعم التي تقدم أطعمة الشعوب المختلفة. والفصل الأخير في القسم الذي يدور حول النظام الغذائي يناقش المسائل المعقدة بتناول الكحول، ويساعد على اتخاذ قرار مبني على المعرفة. 

ولقد أضافت المؤلفتان قسماً شاملاً عن المكملات الغذائية، وطرق "بديلة" أخرى لتخفيض الكولسترول، لقد ازداد الاهتمام بهذا المجال طوال العقد الماضي، وهو أحد أكثر الموضوعات شيوعاً في مناقشات المرضى مع الأطباء (والكثير منهم يجهلون ما يخص استخدام هذه البنود لتخفيض الكولسترول والوقاية من أمراض القلب). وتوضح المؤلفتان لماذا تظهر فاعلية الدواء المسمى "كولستين" علي الرغم من أنه يباع بدون تذكرة طبية. وتناقشان استخدام السمن النباتي، مثل benecol وtake control، لتخفيض الكولسترول. ويوجد أيضاً فصل عن العشب الهندي guggulipid، حيث يعتقد أنه يقلل من نسبة الكولسترول. وعديد من الفصول تعالج المسائل المهمة المتعلقة بأداء التمارين الرياضية، والامتناع عن التدخين، لأنها مرتبطة ليس فقط بالكولسترول إنما ترتبط بلياقة القلب والأوعية بشكل عام، والوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية. 

ويحتوي القسم الأخير على معلومات تفصيلية عن كل دواء يوصف لتخفيض الكولسترول، وهذه هي أوفى المعلومات التي تصل إلى أيدي الجمهور، وتقدم في كلمات ومصطلحات عملية مفهومة. وهذه الفصول سوف تكون مصدراً ضخماً ومنهلاً للمرضى الذين تلقوا تعليمات من أطبائهم كي يتناولوا أحد هذه الأدوية، أو سمعوا عن أي منها، ويرغبون في معرفة المزيد.

كتب مختارة