حياة الحقائق

تأليف : غوستاف لوبون

بين يدينا في هذا المجلد ترجمة حرفية له بين كتاب "غوستاف لوبون" حياة الحقائق، وغاية هو الكتاب، كما ذكر لوبون، هي "البحث في مصادر بعض المعتقدات الدينية والفلسفية والخلقية العظيمة التي وجهت الناس في غضون التاريخ والبحث في تحولات هذه المعتقدات".

ويبحث لوبون في الحقائق البشرية فيجدها تتطور كجميع الحادثات الطبيعية، فتولد وتنمو وتزول، فيجعل عنوان كتابه هذا "حياة الحقائق". وفي هذا الكتاب درس واف لأسس المعتقدات وما تتألف منه هذه المعتقدات من العناصر الدينية والعاطفية والعقلية والجمعية.

وفي هذا الكتاب بحث طريف فيما يعتور المعتقدات الفردية من التحولات حينما تصبح جمعية وفيما يعتور الدين من التحولات حين انتقاله من أمة إلى أخرى. ولم يغفل لوبون عن دراسة الأديان القديمة، وخصص لوبون مطالب وفصولاً للنصرانية فبحث في ظهورها وتحولاتها وأوجه انتشارها وما كانت عرضة له من الإلحادات والانفصالات وشتى المذاهب.

وفي الكتاب مباحث دقيقة في الأخلاق وما يدور حول الأخلاق من الريب، وفي ضعف قيمة الأخلاق القائمة على العقل والعلم، وفي العوامل الحقيقية التي تتكون بها الأخلاق الجمعية والفردية فيرى لوبون أن العادة والرأي العام عاملان في هذه الأخلاق كما يدرس لوبون شأن المنفعة واللاشعور في تكوين الأخلاق الفردية فيرى أن الشعور بالشرف عنوان مثالي لهذه الأخلاق.

ويخصص لوبون باباً للبحث في دائرة الحقائق العقلية فيبحث في الفلسفة والعلم فيتكلم عن الفلسفات الوجدانية والنفعية وعن القيمة الحقيقية للفلسفة وعن بناء المعرفة العلمي وعن حدود ما يمكن معرفته فيصل، في الغالب، إلى نتائج مخالفة لما اتفق عليه الباحثون من أصحاب المذاهب الفلسفية والعلمية، وذلك لعدم إتباعه أي واحد من هذه المذاهب، شأنه في جميع مؤلفاته.

كتب مختارة