اقتباسات


ساق البامبو  سعود السنعوسي

اليد الواحدة لا تصفق و لكنها تصفع ، والبعض ليس بحاجة إلى يد تصفق له بقدر حاجته إلى يد تصفعه ، لعله يستفيق !.

ثلاثية غرناطة  رضوى عاشور

يقررون عليه الرحيل . يسحبون الارض من تحت قدميه و لم تكن الارض بساطا اشتراه من السوق ، فاصل فى ثمنه ثم مد يده إلى جيبه و دفع المطلوب فيه و عاد يحمله الى داره و بسطه و تربع عليه فى اغتباط .
لم تكن بساطا بل ارضا ترابا زرع فيه عمره و عروق الزيتون . فما الذى يتبقى من العمر بعد الاقتلاع، و اى نفع فى بيع او شراء؟ و لماذا يخرجون مكنون بيوتهم تتعثر الاقدام فيه؟ ما الذى تمنحه حفنة دراهم لشجرة مخلوعة تشرئب جذورها فى الفضاء لتمسك بتربة غائبة؟!

ماجدولين  ألفونس كار

اطلب السعادة في الحقول والغابات ، والسهول والغابات ، والسهول والجبال ، والأغراس والأشجار والأوراق والأثمار ، والبحيرات والأنهار ، وفي منظر الشمس طالعةً وغاربة ، والسحب مجتمعة ومتفرقة ، والطير غادية ورائحة ، والنجوم ثابتةُ وسارية ، واطلبها في تعهد حديقتك ، وتخطيط جداولها ، وغرس أغراسها ، وتشذيب أشجارها ، وتنسيق أزهارها ، وفي وقوفك على ضفاف الأنهار ، وصعودك إلى قمم الجبال ، وانحدارك إلى بطون الأودية والوهاد وفي إصغائك في سكون الليل وهدوئه إلى خرير المياه ، وصفير الرياح ، وحفيف الأوراق ، وصرير الجنادب ، ونقيق الضفادع ، واطلبها في مودة الإخوان وصداقة الأصدقاء ، وإسداء المعروف وتفريج كربة المكروب ، والأخذ بيد البائس المنكوب .. ففي كل منظر من هذه المناظر ، أو موقف من هذه المواقف ؛ جمال شريف طاهر يستوقف النظر ، ويستلهي الفكر ويستغرق الشعور ، ويحيي ميت النفس والوجدان ، ويملأ فضاء الحياة هناءً ورغداً .

ذاكرة الجسد  أحلام مستغانمي

ما أوجع الشهوة التى يواجهها أكثر من مستحيل وأكثر من مبدأ فلا يزيدها فى النهاية إلا إشتهاء.

الأسود يليق بك  أحلام مستغانمي

لا أفقر ممن يفتقر الى الخيال.

ساق البامبو  سعود السنعوسي

المرأة بعاطفتها إنسان يفوق اﻹنسان .

الأسود يليق بك  أحلام مستغانمي

حاذر ان تغادر حلبة الرقص كي لا تغدرك الحياة.

صديقتي المذهلة  إيلينا فيرّانتي

would look for us. When I think of the pleasure of being free, I think of the start of that day, of coming out of the tunnel and finding ourselves on a road that went straight as far as the eye could see, the road that, according to what Rino had told Lila, if you got to the end arrived at the sea. I felt joyfully open to the unknown. It was entirely different from going down into the cellar or up to Don Achille’s house. There was a hazy sun, a strong smell of burning. We walked for a long time between crumbling walls invaded by weeds, low structures from which came voices in dialect, sometimes a clamor. We saw a horse make its way slowly down an embankment and cross the street, whinnying. We saw a young woman looking out from a balcony, combing her hair with a flea comb. We saw a lot of small snotty children who stopped playing and looked at us threateningly. We also saw a fat man in an undershirt who emerged from a tumbledown house, opened his pants, and showed us his penis. But we weren’t scared of anything: Don Nicola, Enzo’s father, sometimes let us pat his horse, the children were threatening in our courtyard, too, and there was old Don Mimì who showed us his disgusting thing when we were coming home from school. For at least three hours, the road we were walking on did not seem different from the segment that we looked out on every day. And I felt no responsibility for the right road. We held each other by the hand, we walked side by side, but for me, as usual, it was as if Lila were ten steps ahead and knew precisely what to do, where to go. I was used to feeling second in everything, and so I was sure that to her, who had always been first, everything

ساق البامبو  سعود السنعوسي

كمْ هيَ رائعة بعضُ الصدف، تظهرُ كالمنعطفات فجأةً في طريق ذات اتجاه واحد يقضي إلى المجهول.

أحببتك أكثر مما ينبغي  أثير عبدالله النشمي

ماأصعب أن تنادي إمرأة بإسم آخرى على الرغم من أنها تكاد أن تُنادي كل رجال الدنيا باسمك.

مدينة لا تنام  فهد العودة

ما أجمل أن تقضى ليلة مع شخص لا تعرفه ولا يعرفك تجمعكما طاولة ومقعدان وتتحدثان عن وجوهكما الضائعة ووجوهكما الجديدة التى لا تليق بكما ماذا لو تفتح له صندوق أسرارك تقاسمه همك تكشف له عيبك وتشكو له الغياب الذى كسر لون قلبك قبل وجهك وتصارحه بهويتك ووطنك وحتى مسكنك الذى تعيش فيه بالأيجار وقبل أن ترحلا تكنسان المكان من بقية أحاديثكما وهمومكما وتتفقان على الا تلتقيان إلى الأبد.

طوق الياسمين  واسيني الأعرج

عندما يفاجئنا الموت ، لا نتذكر إلا الوجوه السمحة التي منحت لنا القلب و الجسد و الروح بسخاء و غضت الطرف عن الحماقات الصغيرة التي لا تغير كثيرا في نظام الأشياء

عابر سرير  أحلام مستغانمي

ليس ثمة موتى غير أولئك الذين نواريهم في مقبرة الذاكرة .إذن يمكننا بالنسيان أن نشيّع موتاً مَن شئنا من الأحياء ، فنستيقظ ذات صباح ونقرر أنهم ما عادوا هنا.

لقيطة إستانبول  إليف شافاق

لقد أصبحت الشوارع ملكهم، الساحات لهم، العبّارات لهم. لقد أصبحت جميع المناطق المفتوحة لهم. و بعد بضع سنوات، ربما لن يعود لنا مكان نلجأ إليه سوى هذا المقهى. منطقتنا المحررة الأخيرة. إننا نهرع إلى هنا كلّ يوم هرباً منهم. أوه نعم، هم! فليحفظني الله من شعبي.

ماجدولين  ألفونس كار

إنني لا أعرف سعادة في الحياة غير سعادة النفس, ولا أفهم من المال إلا أنه وسيلة من وسائل تلك السعادة, فإن تمت بدونه فلا حاجة إليه, وإن جاءت بقليله فلا حاجة إلى كثيره

عودة الغائب  د. منذر القباني

هل تعتقدين أنك الوحبدة التي عانت , إن كل ما وصفته يندرج تحت بند المعاناة . فمثلك ممن يعيشون في عوالمهم المخملية لا يدركون معنى المعاناة , مثل ملكة فرنسا التي عندما سألت عن غضب الفرنسيون فقيل لها إنهم غاضبون لأنهم لا يجدون الخبز لكي يأكلوه , ردت متساءلة: لماذا لا يأكلون "الجاتوه.

1984  جورج أورويل

" أن السلطة تتجسد في القدرة على ايقاع الألم والذل في الآخرين "

قطعة من أوروبا  رضوى عاشور

هل بدأت بالإشارة لعاصفة الصحراء بسبب الأسم أم لأنها كانت أكثر ما مررت به من العواصف قسوة.هل كانت أكثرها قسوة؟ألم تكن 1967أكثر ضراوة وهي تنهش كضبع لا يفرق بين جثة القتيل في صحراء سيناء وجسدي الذي لم تفارقه الحياة بعد؟لم يقتلني الضبع ،ولكني رأيته وهو يدور من حولي حاملا جزءا من لحمي بين فكيه.

أنثى السراب  واسيني الأعرج

ولكن الإحساس بوجودك وحده كاف بإعادتي إلى الأيام التي انسحبت بسرعة قبل أن تسحبك وراءها.

ألواح ودسر  أحمد خيري العمري

التغيير يجب ألايكون مجرد فكرة في الرؤوس, بل أن يكون حقيقة يراها الناس.

قطعة من أوروبا  رضوى عاشور

سألتك عن هذا الطابور (أشرت إلى طابور من أجساد صغيرة بدا لي ساعتها أنه طابور من السجناء) قلت : ناس تنتظر دورها، لأنه لا يعقل يا جدي أن تدخل الناس الجنة بهمجية، كأنها تتزاحم على ركوب الأتوبيس، عددهم كبير جدا، عليهم أن ينتظروا دورهم. قلت لك وأنا أضحك : قد يملون الانتظار عندما يطول فيغادرون. رمقتني بنظرة صارمة، قلت : من يمل ويمشي، هو حر، هو الخسران! واصلت دعابتي : ولو تعاركوا على من يدخل أولا؟ تطلعت في باستنكار وقلت: جدي أنت لا تفهم، منت ينتظر دخول الجنة يفكر يطريقة مختلفة، يكون مشغولا بالاستعداد، يمكن يغنى، يمكن يرسم، يمكن يتخيل شكلها ويحكي لجاره أو يمكن يكون خايف وقلقان.

فرسان وكهنة  د. منذر القباني

من رأي قيل أودى بصاحبه إلى الهلاك , بعد أ، هز عرش الطغاة الذين يستبدون باسم الدين , مستعينين بثلة من الكهنة , ممن لا وظيفة لهم سوى التشريع للظلم , و السيطرة على عقول العامة و الدهماء ....

الفيل الأزرق  أحمد مراد

الذين قالوا إن المال لا يصنع السعادة , لا بد أنهم لم يكونوا يقصدون أموال الأخرين

لا تحزن  د. عائض القرني

لا تظنُّ أنه كان بوسعِك إيقافُ الجدار أن ينهار ، وحبْسُ الماءِ أنْ ينْسكِبُ ، ومَنْعُ الريحِ أن تهبُّ ، وحفظُ الزجاج أن ينكسر ، هذا ليس بصحيحٍ على رغمي ورغمك ، وسوف يقعُ المقدورُ ، وينْفُذُ القضاءُ ، ويحِلُّ المكتوبُ ﴿ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ ﴾ .

الأسود يليق بك  أحلام مستغانمي

لننجو من طاغية، نستنجد دوما بمحتل، فيستنجد بدوره بقطاع طرق التاريخ ويسلمهم الوطن.

أحببتك أكثر مما ينبغي  أثير عبدالله النشمي

الحب في بلدنا يرضخ لقمع المجتمع ولديكتاتورية التقاليد , الحب في مدينتنا ثوره يائسه وانقلاب فاشل لن يكتب لهما النجاح اطلاقاً .

الأسود يليق بك  أحلام مستغانمي

لا بأس أن تكون حاربت بأنوثة كلّ النساء ، لتكسب معاركها بفحولة كل الرجال .

صوفيا  محمد حسن علوان

كان كل شئ يسيل دموعاً: عيناها، وأنفها، وفمها الذى استحال إلى فوهة ألم، ومعبر برزخيّ تقطعه الآهة من أقصي جنوب القلب، إلى شماله!

قواعد العشق الأربعون  إليف شافاق

عندما تجد القابلة أن الحبلى لا تتألم أثناء المخاض، فإنها تعرف أن الطريق ليس سالكا بعد لوليدها، فلن تضع وليدها إذن

ولكى تولد نفس جديدة، يجب أن يكون ألم.

وكما يحتاج الصلصال إلى حرارة عالية ليشتد، فالحب لايكتمل إلا بالألم.

صوفيا  محمد حسن علوان

حاصر ضيقك! اعتبر حالتك النفسية مشكلة مادية بحتة. يجب ان تقلبها بين يديك ,وتتأمل سبب عطبها , أو مصدر الأزيز الذي يزعجك منها!
هذه المحاولة تجعلك تدريجياً أكثر مهارة في السيطرة على كوامن كآبتك !

الصفحة رقم 1 من 160 صفحة

اقتباسات من كتب

اقتباسات لمؤلفين