اقتباسات لـــ أحلام مستغانمي


لا أعرف غير الصيام فريضة، توسع الصدر، و تقوّي الإرادة، و تزيل أسباب الهم، و تعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل. فيكبر المرء في عين نفسه. و يصغر حينها كلّ شيء في عينه. حالة من السموّ الروحي، لا يبلغها إلّا من يتأمّل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة.

من رواية نسيان com

المال لا يجلب السعادة لكن يسمح لنا ان نعيش تعاستنا برفاهية.

ما زلت أتسائل بعد كٌل هذه السنوات . .
أين أضع حُبك اليوم ؟

أفي خانة " الأشياء العادية " التي قد تحدثْ لنا يومًا كَأية وعكة صحية أو زلة قدم أو نوبة جنون !

أم . . أضعه حيث بدأ يوماً ؟

كشيءٍ خارق لِ العادة, كهدية من كوكب, لم يتوقع وجوده الفلكيون !
أو زلزال لم تتنبأ به أية أجهزة لِ الهزات الأرضية !

أكُنت زلة قدم . . أم زلة قدر ؟.

من رواية ذاكرة الجسد

ذكرى الحب أقوى أثرا من الحب ، لذا يتغذى الأدب من الذاكرة لا من الحاضر.

من رواية نسيان com

لا تحاول أن تجعل ملابسك أغلى شيء فيك حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص مما ترتديه.

احذري الفراغ.. إنه يصنع الرداءة.

من رواية فوضى الحواس

أنا مسكون بالفوضى ، و لكنني لا أسكنها بالضرورة.

من رواية ذاكرة الجسد

الأسود ياسيدتي يختار سادته !.

تفشل النساء في النسيان لأنهن يخفنه . على اساس ذاكرة في اليد خيرٌ من النسيان على الشجره . فالمرأه تخاف ان يطير مع النسيان آخر عصفور أمسكت به.

من رواية نسيان com

الكتابة اعمال قطيعة مع الحب وعلاج كيماوي للشفاء منه .. سأكتب عندما نفترق

من رواية عابر سرير

كنت أتدحرج يوماً بعد آخر نحو هاوية حبك ، أصطدم بالحجارة والصخور ، وكل ما في طريقي من مستحيلات . ولكني كنت أحبك . ولا أنتبه إلي آثار الجراح على قدمي ، ولا إلي آثار الخدوش على ضميري الذي كان قبلك إناء بلور لا يقبل الخدش. وكنت أواصل نزولي معك بسرعة مذهلة نحو أبعد نقطة في العشق الجنوني .
وكنت أشعر أنني غير مذنب في حبك . على الأقل حتى تلك الفترة التي كنت مكتفياً فيها بحبك ، بعدما أقنعت نفسي أنني لا أسيء إلي أحد بهذا الحب .
وقتها لم أكن أجرؤ على أن أحلم بأكثر من هذا . كانت تكفيني تلك العاطفة الجارفة التي تعبرني لأول مرة ، بسعادتها المتطرفة أحياناً ، وحزنها المتطرف أحياناً أخرى ..
كان يكفيني الحب .
متى بدأ جنوني بك ؟.

من رواية ذاكرة الجسد

لم أكن أعرف أنّ للذاكرة عطراً أيضاً.. هو عطر الوطن.

من رواية ذاكرة الجسد

حاولي النجاة بنفسك من هذا الهذيان بالخروج إلى نزهة أو بمجالسة أناس جميلي المعشر. اهربي من نفسك. فالشخص الذي عليك ألّا تفتحي معه سيرة جرحك هو أنت بالذات.

من رواية نسيان com

لا تدري أيهما كان الأكثر زلزلة لقلبها: مجيئه أم مغادرته.

كيف لحياة واحدة أن تكفي لحب رجل واحد؟

من رواية نسيان com

قدر الحب الخيبة، لأنه يولد بأحلام شاهقة أكبر من أصحابها.. ذلك أنه يحتاج أن يتجاوزهم ليكون حبا.

من رواية نسيان com

ما اسم الموت عندما يكون بخنجر عربي.

من رواية ذاكرة الجسد

مذ أدركت أن طغاة الحبّ كطغاة الشعوب ، جبابرة على النساء ، وصغارًا أمام من يفوقهم جبروتًا . وأنّ سيّدك أيضًا له سيّده ، وطاغيتك له من يخشاه ، صغُر السادة في أعينها ، وغدت سيدة نفسها . لا تخاف غير الله ، ولا تنبهر سوى بأصغر كائناته.

قل لى الأغاني السبع المفضلة لديك و أنا أقص عليك قصة حياتك .. و أُبكيك.

من رواية نسيان com

تذكرت لقاءنا الأول ، الذي بدأناه دون تخطيط بالتعليقات الساخرة . يومها تذكرت مثلاً فرنسياً يقول : أقصر طريق لأن تربح امرأة هو أن تضحكها ، وقلت ها أنذا ربحتها دون جهد ..
اليوم اكتشفت حماقة ذلك المثل الذي يشجع علي الربح السريع ، وعلي المغامرات العابرة التي لا يهم ان تبكي بعدها المرأة التي قد ضحكت في البداية .
لم أربحك بعد نوبة ضحك ..
ربحتك يوم بكيت أمامي وأنت تستمعين إلي قصتك التي كانت قصتي أيضاً.

من رواية ذاكرة الجسد

كان زمنا من الاسلم فية ان تكون قاتلا على ان تكون عاشقا.

توقفي عند روعة البدايات ، ودعي له بشاعة النهايات.

من رواية نسيان com

كانت سعادة فائقة الاشتعال , لا يمكن اطالة عمرها , كل ما استطعتة إيقاد المزيد من النار .. لأطيل عمر الرماد من بعدة.

ليس ثمة موتى غير اولئك الذين نواريهم في مقبرة الذاكرة. اذن يمكننا بالنسيان, ان نشيّع موت من شئنا من الأحياء, فنستيقظ ذات صباح ونقرر انهم ما عادوا هنا. بامكاننا أن نلفّق لهم ميتة في كتاب, ان نخترع لهم وفاة داهمة بسكتة قلمية مباغتة كحادث سير, مفجعة كحادثة غريق, ولا يعنينا ذكراهم لنبكيها, كما نبكي الموتى. نحتاج أن نتخلّص من أشيائهم, من هداياهم, من رسائلهم, من تشابك ذاكرتنا بهم. نحتاج على وجه السرعة ان نلبس حدادهم بعض الوقت, ثم ننسى.

من رواية عابر سرير

إن في روايات "أجاثا كريستي" أكثر من 60 جريمة، وفي روايات كاتبات أخريات أكثر من هذا العدد من القتلى، ولم يرفع أي مرة قارئ صوته ليحاكمهن على كل تلك الجرائم، أو يطالب بسجنهن. ويكفي كاتبة أن تكتب قصة حب واحدة، لتتجه كل أصابع الاتهام نحوها، وليجد أكثر من محقق جنائي أكثر من دليل على أنها قصتها. أعتقد أنه لا بد للنقـاد من أن يحسموا يوما هذه القضية نهائيا ، فإما أن يعترفوا أن للمرأة خيالا يفوق خيال الرجل، وإما أن يحاكمونا جميعا !.

من رواية ذاكرة الجسد

إذ إننا نحتاج أن نستعيد عافيتنا العاطفية كأمة عربية عانت دوما من قصص حبها الفاشلة,بما في ذلك حبها لأوطان لم تبادلها دائما الحب.. حينها فقط عندما نشفى من هشاشتنا العاطفية المزمنة ، بسبب تاريخ طاعن في الخيبات الوجدانية ، يمكننا مواجهتهم بما يليق بالمعركة من صلابة و صرامة ذلك أنه ما كان بإمكانهم الاستقواء علينا لولا ان الخراب في اعماقنا أضعفنا .. و لأن قصص الحب الفاشلة أرقتنا و أنهكتنا ، و الوضع في تفاقم .. بسبب الفضائيات الهابطة التي وجدت كي تشغلنا عن القضايا الكبرى و تسوق لنا الحب الرخيص و العواطف البائسة فتبقينا على ما نحن عليه من بكاء الحبيب المستبد و نسيان أنواع الاستبداد الأخرى.

من رواية نسيان com

احب دور الرجل الذى لا تراه ......و لا يرى سواها.

الهوس بالإنتقام, يعني أن نسمح لمن نريد أن نثأر منه بمواصلة إبقائنا أشقياء به.

ليست الروايات سوى رسائل وبطاقات نكتبها خارج المناسبات المعلنة لنعلن نشرتنا النفسية لمن يهمهم أمرنا.

من رواية ذاكرة الجسد

ما النسيان إلا قلب صفحة من كتاب العمر. قد يبدو الأمر سهلاً مادمت لا تستطيع أقتلاعها ستظل تعثر عليها بين كل فصل من فصول حياتك. ليس نظرك الذي يتوقف عنها بل عمرك المفتوح عليها دوماً كأنها مستنسخة من كل صفحات حياتك.

من رواية نسيان com
الصفحة رقم 1 من 51 صفحة

اقتباسات لمؤلفين