اقتباسات الصفحة رقم 3


ذاكرة الجسد أحلام مستغانمي

ليست الروايات سوى رسائل وبطاقات نكتبها خارج المناسبات المعلنة لنعلن نشرتنا النفسية لمن يهمهم أمرنا.

نسيان com أحلام مستغانمي

ما النسيان إلا قلب صفحة من كتاب العمر. قد يبدو الأمر سهلاً مادمت لا تستطيع أقتلاعها ستظل تعثر عليها بين كل فصل من فصول حياتك. ليس نظرك الذي يتوقف عنها بل عمرك المفتوح عليها دوماً كأنها مستنسخة من كل صفحات حياتك.

ثلاثية غرناطة رضوى عاشور

فلما غض الطرف عرف أن روحه هي التي تعلقت

الأسود يليق بك أحلام مستغانمي

من حيث جاءت، تولد النساء جبالاً.. أما الرجال، فيولدون مجرّد رجال.

الأسود يليق بك أحلام مستغانمي

قضت أيامًا مذهولة ممّا حلّ بها . ترى من دون أن تنظر ، تسمع من دون أن تصغي . تسافر من دون أن تغادر . تعيش بين الناس ، من دون أن يتنبّه أحد أنها ، في الحقيقة ، نزيلة العناية الفائقة ، وأنّ نسخة مزوّرة منها هي التي تعيش بينهم . نسخة يسهل اكتشافها ، فلا شيء مما يسعد الناس يسعدها ، ولا خبر ممّا يحدث في العالم يعنيها ، وكلّ حديث أيّا كان موضوعه يبكيها لأن كلّ المواضيع حتمًا ستفضي إلى ذلك الرجل الذي دمّرها ومضى .

أحببتك أكثر مما ينبغي أثير عبدالله النشمي

التضحية خيار نحن مُجبرون على اختياره، نُضحي لأننا مُجبَرون على التضحية لا لأننا نحبها.. لا يُفضل أحد أن يتنازل عن حقوقه ورغباته وعن أحلامه من أجل الآخرين.. لكن الحب والخوف يُجبِراننا أن نفعل، الحب الذي يُسيّرنا والخوف من أن نفقد الحبّ هما سبب تضحيتنا بالكثير لأنه لا خيار لنا سوى أن نفعل!..

فوضى الحواس أحلام مستغانمي

بل لنا متسع من العمر. وسأنتظرك في الحياة.. وفي الكتب. إن لحظة حب تبرر عمراً كاملاً من الانتظار.

نسيان com أحلام مستغانمي

لا يغادرك إحساس بالإهانة لما أعطيته من وفاء. بعدم اكتراثه بألمك. باستخفافه باحتمال موتك قهرًا. بقهرك لفرط موت الوقت و موته هو داخلك.
أحاسيس موجعة ستنخرك و تقتلك بعدد الدقائق. و ستكونين أكثر عذابًا من أن تعي أنّ سمّه هوالوصفة بالذات التي كانت تلزمك للشفاء منه. و أنّ الله الذي يحبّك قد ألهمه وسيلة عتقك.

مملكة الفراشة واسيني الأعرج

يبدو أن الحب مثل الحرب ، يمنحنا الكثير ، و يسرق منا خلسة، أكثر مما يمنحنا .الحرب تسرق العُمر دفعة واحدة و الحب يقسطها حتى يسهُل عليه بلعها .

1984 جورج أورويل

فليس بمجرد اسماع الاخرين صوتك بل ببقائك سليم العقل يمكنك مواصله حمل التراث الانساني

نسيان com أحلام مستغانمي

ينتظرك أجمل مما يحيط بك..

ذاكرة الجسد أحلام مستغانمي

وَعّـكَـةٌ عَـاطِفِية
أيّ علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحبّ
في أقراص أو زجاجة دواء ، نتناولها سرّا ً عندما نصاب بوعكة
عاطفية بدون أن يدري صاحبها
كم نحن نحتاجه !!.

واحة الغروب بهاء طاهر

الغلطة في الحياة نفسها

شروط النهضة مالك بن نبي

الحضارة لا يمكن استيرادها من بلد إلى آخر رغم استيراد كل منتجاتها ومصنوعاتها. لأن الحضارة إبداع , وليست تقليدا أو استسلاما وتبعية كما يظن الذين يكتفون باستيراد الأشياء التي أنتجتها حضارات أخرى. فبعض القيم لا تباع ولا تشترى , ولا تكون في حوزة من يتمتع بها كثمرة جهد متواصل أو هبه تهبها السماء , كما يهب الخلد للأرواح الطاهرة , ويضع الخير في قلوب الأبرار.

صوفيا محمد حسن علوان

الموتى رغباتهم كوصايا الأنبياء
يبقى صداها زمناً في النفس

نسيان com أحلام مستغانمي

العمر أقصر من أن نقامر به فى (روليت) الانتظار.

عودة الغائب د. منذر القباني

يقال بأن الزمن كفيل بمداواة كـافة الجراح، و لكن هناك شرط بسيط: ألاّ تـُنبش تلك الجراح.

ثلاثية غرناطة رضوى عاشور

تنتظر حتى يهبط الليل و يأوى اهل الدار الى فراشهم فتسرج القنديل و تقرأ فيتسع السجن,رويدا رويدا يتسع ثم تتبدد قضبانه فى ضوء شمس تسطع من الكتاب و عقلها.

وصايا محمد الرطيان

اذا كان للمبادئ سوق فكن المشتري ولا تكن البائع

واحة الغروب بهاء طاهر

لم أفهم اى معنى للموت , لكن مادام محتماً فلنفعل شيئاً يبرر حياتنا !
فلنترك بصمة على هذه الارض قبل ان نغادرها .

نسيان com أحلام مستغانمي

لا توقظوا المرأة التي تحب .. دعوها في أحلامها حتى لا تبكي عندما تعود إلى الواقع المر.

طوق الياسمين واسيني الأعرج

ماذا تريدنى أن أفعل فى عالم أضيق من حذائى , العمر يركض وأنا لم أفعل شيئا بحياتى !!

الأجنحة المتكسرة جبران خليل جبران

أي رجل يخرج عن طاعة رئيس دينه في الشرق ويظل كريمًا بين الناس ؟ أتعاند العين سهمًا ولا تُفقأ ؟ أو تناضل اليد سيفًا ولا تُقطع ؟.

صديقتي المذهلة إيلينا فيرّانتي

I reshuffled the cards that by now we knew well enough. I spoke of the before and the after, of the old generation and of ours, of how we were different, of how she and Stefano were different. And this last argument made a breach, seduced her, I returned to it passionately. She listened to me in silence, evidently she wanted to be helped to compose herself, and slowly she did.

لقيطة إستانبول إليف شافاق

Sanity was a promised land, the Shangri-la she had been deported from as a teenager, and to which she intended to return to one day.

الأسود يليق بك أحلام مستغانمي

اللحظة, هي تفضل وهم الحب على اللاحب ولا بأس أن تنضم إلى كتائب العشاق المغفلين الذين فتك بهم هذا الوهم, تريد أن تتناول من جرعات هذا الداء ما يقتلها حقا ... أو يحييها !.

لأننى أحبك غيوم ميسو

عندما تنظر إلي نفسك فى المرآة وترغب في أن تحطمها فليست المرآة هي ما يجب أن يحطم لكن أنت من يجب أن يتغير

ساق البامبو سعود السنعوسي

العطاء من دون حب لا قيمة له .. الأخذ دون امتنان لا طعم له ..

الأسود يليق بك أحلام مستغانمي

مأساة الحب الكبير ليس في موته صغيرا بل في كونه بعد رحيله يتركنا صغارا.

ثلاثية غرناطة رضوى عاشور

لو قدر لاهل غرناطة ان يعلموا الغيب هل كانت تبدو السنوات القليلة التى اعقبت ضياع بلادهم قاعا لا قاع بعده للمهانة والانكسار ؟

الأسود يليق بك أحلام مستغانمي

الارقام تموت بموت الاحساس باصحابها.تموت عندما تبدأ ارقام ذلك الرقم الهاتفي الذي كنا نحفظه و ننسى رقمنا في التساقط الواحد تلو الاخر من شجرة الذاكرة ..لتترك مكانا لأرقام اخرى معلنة بداية ربيع حب جديد.

ساق البامبو سعود السنعوسي

علاقتك بالأشياء مرهونة بمدي فهمك لها.

نسيان com أحلام مستغانمي

مزيج من الكبرياء والغباء يجعلانها ترفض تصديق احتمال خيانة من تحب! فنحن نحكم على وفاء من نحب بقدر منسوب وفائنا.

فوضى الحواس أحلام مستغانمي

يعيد الحب نفسه، ببدايات شاهقة الأحلام .. وانحدارات مباغتة الألم.

الأسود يليق بك أحلام مستغانمي

حتماً ثمة حكمة في الإسراع في إغلاق أعين الموتى, حال توقّف قلبهم عن النبض, فلا بدّ ألا يروا ماذا سيحدث بعد موتهم, فيموتون أكثر من مرّة .

الأجنحة المتكسرة جبران خليل جبران

اللوعة إذا عظمت تصير خرساء.

ساق البامبو سعود السنعوسي

لماذا كان جلوسي تحت الشجرة يزعج أمي؟ أتراها كانت تخشى أن تنبت لي جذور تضرب في عمق الأرض ما يجعل عودتي إلى بلاد أبي أمراً مستحيلاً؟..ربما، ولكن، حتى الجذور لا تعني شيئاً أحياناً.
لو كنت مثل شجرة البامبو.. لا انتماء لها.. نقتطع جزءاً من ساقها.. نغرسه، بلا جذور، في أي أرض.. لا يلبث الساق طويلاً حتى تنبت له جذور جديدة.. تنمو من جديد.. في أرض جديدة.. بلا ماض.. بلا ذاكرة.. لا يلتفت إلى اختلاف الناس حول تسميته.. كاوايان في الفلبين.. خيزران في الكويت.. أو بامبو في أماكن أخرى.

أحببتك أكثر مما ينبغي أثير عبدالله النشمي

لا تصدقي شاعراً أبداً .. كل الشعراء كاذبون.

الأسود يليق بك أحلام مستغانمي

كل شئ ممكنا فى وطن من فوق قبوره تبرم صفقات الكبار ، و تحت نعال المتحكمين بمصيره يموت السذج الصغار.

الأسود يليق بك أحلام مستغانمي

الاعجاب هو "التوأم الوسيم" للحب.

مملكة الفراشة واسيني الأعرج

الدقائق والثواني أيضاً مهمة في حسابات الموت والحياة والحب.

1984 جورج أورويل

إن عواقب كل عمل تكمن في العمل نفسه ،
إن جريمة الفكر لا تُفضي إلى الموت ، إنها الموت نفسه .

أنثى السراب واسيني الأعرج

، يحلم ببلد آخر، بلد أجمل ميال نحو الحياة، قادر على نسيان الحروب وماضي النار، بالموسيقى الحب. كان آخر الرومانسيين ,االقادمين من حرب دمرت كل العواطف المتبقية,التي ظلت تقاوم عواصف الأحقاد والضغائن ,كان يريد لأبنائه وذويه قليل من الحكمة والموسيقى .
لكن الورثة سرقوا منه كل شيء حتى موسيقاه الخفية.

طوق الياسمين واسيني الأعرج

لا أدري إن كانت مدننا هي المنكسرة أم نحن،لقد صارت تشبهنا كثيرا حزينة ووحيدة،،كلما سقطت الأمطار إزدادت عزلاوانكسارا نست نفسها وأقفلت ذاكرتها مثل الذي يسد بابا للمرة الأخيرة حتي لا يشم رائحة الذين كانوا معه. ونست شهداءها الأشقياء الذين نبتت الأعشاب المتوحشة علي قبورهم

صديقتي المذهلة إيلينا فيرّانتي

I felt that there was no irony, it was a real compliment. Then she added with sudden harshness: “I don’t want to read anything else that you write.” “Why?” She thought about it. “Because it hurts me,” and she struck her forehead with her hand and burst out laughing.

الأجنحة المتكسرة جبران خليل جبران

: ماذا فعلت المرأة يا رب فاستحقّت غضبك ؟ ! ماذا أتت من الذنوب ليتبعها سخطك إلى آخر الدهور ؟ ! هل اقترفت جرمًا لا نهاية لفظاعته ليكون عقابك لها بغير نهاية ؟ ! أنت قوي يا رب وهي ضعيفة ، فلماذا تبيدها بالأوجاع ؟ ! أنتَ عظيم وهي تدبّ حول عرشك ، فلماذا تسحقها بقدميك ؟ ! أنتَ عاصفة شديدة وهي كالغبار أمام وجهك ، فلماذا تذريها على الثلوج ؟ ! أنت جبار وهي بائسة ، فلماذا تحاربها ؟ ! أنت بصير عليم وهي تائهة عمياء ، فلماذا تهلكها ؟ ! أنت توجدها بالمحبة ، فكيف بالمحبة تُفنيها ؟ ! بيمينك ترفعها إليك وبشمالك تدفعها إلى الهاوية ، وهي جاهلة لا تدري أنَّى ترفعها وكيف تدفعها ؟ ! في فمها تنفخ نسمة الحياة ، وفي قلبها تزرع بذور الموت ، على سبل السعادة تسيرها راجلة ثم تبعث الشقاء فارسًا ليصطادها ، في حنجرتها تبث نغمة الفرح ثم تغلق شفتيها بالحزن وتربط لسانها بالكآبة ، بأصابعك الخفية تمنطق باللذة أوجاعها ، وبأصابعك الظاهرة ترتسم هالات الأوجاع حول ملذاتها ، في مضجعها تخفي الراحة والسلامة ، وبجانب مضجعها تقيم المخاوف والمتاعب ، بإرادتك تحيي ميولها ، ومن ميولها تتولد عيوبها وزلاتها ، بمشيئتك تريها محاسن مخلوقاتك ، وبمشيئتك تنقلب محبتها للحسن مجاعة مهلكة ، بشريعتك تزوج روحها من جسد جميل ، وبقضائك تجعل جسدها بَعْلًا للضعف والهوان . أنت تسقيها الحياة بكأس الموت والموت بكأس الحياة . أنت تطهرها بدموعها ، وبدموعها تذيبها . أنت تملأ حفنة الرجل من حبات صدرها . أنت أنت يا رب ، قد فتحت عيني بالمحبة ، وبالمحبة أعميتني ، أنت قبَّلتني بشفتيك ، وبيدك القوية صفعتني ، أنت زرعت في قلبي وردة بيضاء ، وحول هذه الوردة أنبتَّ الأشواك والحسَك ، أنت أوثقت حاضري بروح فتى أحبه ، وبجسد رجل لا أعرفه قيدت أيامي ؛ فساعدني لأكون قوية في هذا الصراع المميت ، وأسعِفْني لأبقى أمينة وطاهرة حتى الموت … لتكن مشيئتك يا رب ، ليكن اسمك مباركًا إلى النهاية .

قواعد العشق الأربعون إليف شافاق

أريد ان يعود الله صديقا لي كما كان ذات مرة.

فوضى الحواس أحلام مستغانمي

الأشياء الحميمة نكتبها ولا نقولها. فالكتابة اعتراف صامت.

مملكة الفراشة واسيني الأعرج

ليلة البارحة لم أنم كما أشتهي. رأيتني في لحظات الإغفاءة المسروقة، أمشي على أرض خضراء مثل سماء ربيعية. كنت حافية القدمين، ممتلئة القلب، وشبه عارية. كنت في فضاء مبهم، بلا حدود. مليء بالماء، لا أحد فيه سواي. أنظر إلى الأسفل من الأعالي، فأراني أدوس أو أكاد على أزهار صغيرة لم أنتبه لها من قبل. فجأة تقفز أمام نظري المتعب والمرهق من نوم أصبح يستعصي عليّ مذ جمعتنا متعة المساحات الزرقاء، فراشات ملونة بآلاف التدرجات. أتوقف في مكاني، أتجمد مثل حجرة باردة حتى لا أزعجها في راحتها. الفراشات هشة حتى في الأحلام.

الأسود يليق بك أحلام مستغانمي

الأحلام التي تبقى أحلاما لا تؤلمنا ، نحن لا نحزن على شيء تمنياه ولم يحدث ، الألم العميق هو على ما حدث مرة واحدة و ما كنا ندري أنه لن يتكرر.

الصفحة رقم 3 من 94 صفحة

اقتباسات من كتب

اقتباسات لمؤلفين